علاج كدمات الوجه

علاج كدمات الوجه

كدمات الوجه

في كثير من الأوقات يتعرض الإنسان للحوادث البسيطة أو الكبيرة، مما يتسبب له بظهور الكدمات في مناطق مختلفة في جسده، إضافة للجروح والكسور، وكلما كانت الإصابات بالغة كلما احتاجت لمراجعة الطبيب على الفورـ حتى لا تزداد وتؤدي إلى نتائج وخيمة على الصحة وعلى الشكل الخارجي، وفي هذا المقال سنتناول كدمات الوجه وكيفية علاجها.

كدمات الوجه هي عبارة عن إصابة تحدث في منطقة الوجه وتؤدي إلى تغير لون الجلد بالتدريج إلى أن يُصبح مائلاً للون الأزرق، وهذا اللون ينتج عن تراكم الدم تحت الجلد بسبب تمزق في الأوعية والشعيرات الدموية في المنطقة المُصابة.

 

مخاطر كدمات الوجه

إنَّ المخاطر تكمن عند إصابة منطقة حساسة في الوجه كمنطقة الجفن وتحت العين أو منطقة الجبين، فإن تعرضت تلك المناطق للإصابات يجب مراجعة المستشفى على الفور للتأكد من عدم حدوث أي نزيف في أوردة وشرايين العين، والتأكد من سلامة الدماغ.

وفي حالة التأكد من خلو تلك الأوردة والشرايين والدماغ من الإصابات فإن تلك الكدمات، تُعتبر بسيطة وتزول من تلقاء نفسها ولا داعي للخوف أو القلق منها.

 

مراحل كدمات الوجه

  • المرحلة الأولى: وتبدأ بعد التعرض للكدمة مباشرة فيشعر المُصاب بألم خفيف أو حاد حسب قوة الحادث، أما لون جلده فلا يتغير نهائياً وإنما فقط تنتفخ المنطقة قليلاً.
  • المرحلة الثانية: وهي تبدأ بعد مرور ساعتين إلى أربع ساعات من الحادث، فيزيد الألم ويتغير لون المنطقة المُصابة للون الأرجواني يتلوه اللون الأحمر.
  • المرحلة الثالثة: وهي آخر مرحلة تصل إليها الكدمة فتتحول المنطقة المُصابة للون الأزرق المائل للسواد، ويشعر المُصاب بالألم فقط عند الضغط بأصابعه على المنطقة المُصابة.

 

أسباب كدمات الوجه

  • التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة، فيتصبغ الوجه وتظهر به كدمات متنوعة ومختلفة الألوان.
  • التقدم في السن، فالكبار في السن أكثر تعرضاً للكدمات في الوجه وقد تظهر دون أي سبب مُحدد بل تظهر بسبب رقة جلدهم وسرعة تمزق الشعيرات الدموية في أجسامهم.
  • تناول أدوية تزيد من سيولة الدم، بالإضافة لتناول المكملات الغذائية بجانبها كفيتامين هـ وزيت السمك.

 

طرق علاج كدمات الوجه

  • وضع الكمادات الباردة على المكان المُصاب، ويجب الابتعاد عن وضع مكعبات الثلج مباشرة على الكدمة أو على الجلد؛ لأنها تزيد من المشكلة.
  • تدليك الكدمة بعصير البصل الممزوج بزيت الكافور مرتين يومياً، الأولى في الصباح والثانية في المساء.
  • وضع كمادات منقوع الحبة السوداء على الكدمة لمدة تتراوح 15 دقيقة يومياً، ويتم تحضير المنقوع بنقع ملعقة كبيرة من الحبة السوداء في الماء المغلي لمدة يوم كامل.

 

المقالات المتعلقة بعلاج كدمات الوجه