علاج قروح الفم

علاج قروح الفم

علاج قروح الفم

تعتبر تقرحات الفم واحدة من المشاكل الصحيّة التي تُصيب الفم؛ ويعاني من وجودها عدد كبير من الناس، وتنتج عن إهمال نظافة الفم والأسنان، أو ضعف في الجهاز المناعي للجسم، أو إصابة أنسجة الفم واللثة بكدمات أو جروح معينة، أو نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم وأهمّها الحديد وفيتامين B12، أو تناول بعض الأطعمة بشكل مفرط وأبرزها الأطعمة الحارة أو الحامضة إضافةً إلى الإصابة ببعض الأمراض كالتي تصيب الجهاز الهضمي، وهناك العديد من الاضطرابات النفسية والعصبية التي تؤدي لهذه التقرحات كالقلق والتوتر النفسي؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز العلاجات التي تساعد على التخفيف من هذه التقرحات وتقضي عليها، ومن أهمها ما يأتي:

  • البصل الخام: يحتوي على مجموعة من العناصر التي تخفف من مشاكل الفم وأبرزها عنصر الكبريت، بحيث تتم إضافته للأطعمة المطهية أو لأطباق السلطة.
  • عصير البرتقال: يحتوي البرتقال سواء أكان عصيراً أو فاكهة على مجموعة من العناصر الغذائية التي يؤدي نقصانها إلى التقرحات، ويعتبر فيتامين سي واحداً من أهمها؛ لأنّه يدعم عمل جهاز المناعة ويحارب العديد من الميكروبات التي تسببها.
  • أوراق الريحان: يحتوي على مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تساعد على التئام جروح اللثة وكدماتها بشكل سريع، ويمكن تناولها طازجة بعد غسلها أو إضافتها للطعام والسلطات.
  • حليب جوز الهند: يحتوي على مجموعة من المواد التي تساعد على تهدئة الفم والتخفيف من آلامه، وبالتالي يساعد على تناول الأطعمة بشكل طبيعي، ويتم ذلك من خلال إحضار كمية منه والمضمضمة بها بما يتراوح بين ثلاثوأربع مرات يومياً.
  • الغرغرة بالمياه: فتساعد المياه الباردة وكذلك الساخنة على تهدئة التقرحات المختلفة، ويفضل إضافة القليل من الملح إلى الماء قبل الغرغرة بها؛ لأنّه غني بالمواد المطهرة والمضادة للميكروبات المختلفة.
  • بيكربونات الصوديوم: يسمّيه البعض بصودا الخبز بحيث يساعد على الشفاء بشكل سريع من خلال تخفيفه للألم، ويمكن استخدامه بخلطه مع كمية من الماء ومن ثم غسل الفم به.
  • زيت النعناع: وضع زيت النعنع مباشرةً على القرحة؛ للتقليل من الاحمرار الناتج عنها.
  • العسل وجوز الهند والحليب: خلط كمية من العسل مع كمية من حليب جوز الهند وتدليك الفم واللثة بها؛ لأنّ الخليط الناتج يكون غنياً بمجموعة من المواد المطهرة والمهدئة للفم والتي تساعد على التئام الجروح والكدمات الموجودة فيه بسرعة.
  • عصير التوت: يخفف من الآلآم الناتجة عن التقرحات ويساعد على التئامها بسرعة، من خلال إحضار كمية من العصير والمضمضة بها.

فيديو عن حمو الفم

للتعرف على المزيد من المعلومات حول حمو الفم أو ما يعرف بتقرحات الفم أو الرودة شاهد الفيديو.