علاج فطريات الأظافر

علاج فطريات الأظافر

فطريات الأظافر

يتعرّض الكثير من الأشخاص لمشكلة الفطور في أظافر أقدامهم، والبعض يعاني من المشكلة نفسها في أظافر أيديهم، والفطريات هي عدوى مرضّيّة، تنتقل من شخص لآخر، وتحتاج لوسط رطب ودافئ لتنمو وتتطور، وتنتشر بشكل خاص عند الأشخاص الذين يترددون للمسابح العامّة، وصالات الرياضّة، أو حتى ربات المنازل اللواتي يستخدمن الماء بكثرة أثناء التنظيف، والأشخاص الذين يعانون من تعرّق القدمين، ويرتدون الأحذية المغلقة لفترات طويلة، خاصّة من يمارسون الرياضة، كما أن مرضى السكري، ومن يعانون من نقص المناعة هم أكثر عرضة لمثل هذا المرض.

تصنّف فطريات الأظافر من الفطريّات الجلديّة، وتنمو بين الشقوق الجلديّة، والفراغ بين الظفر والإصبع، وفي الغالب يبدأ في طرف الظفر ويمتد لجذره، أما العكس فهو أقل شيوعاً، ويصاب به مرضى نقص المناعة في الغالب، ويتغير لون الإظفر نتيجة الإصابة بالفطريّات إلى اللون الأصفر أو البني، كما أن سمكه يزيد، ويمكن أن يبتعد عن الجلد، ويسقط، وتكمن لمشكلة في المظهر غير الصحي للإظفر، كما أنه يمكن أن ينتشر لباقي القدم، أو اليد إن أهمل المصاب العلاج.

علاج فطريات الأظافر بطرق طبيعيّة

يمكن التخلّص من عدوى فطريات القدم باستخدام مكونات طبيعيّة موجودة في المنزل مثل:

  • زيت شجرة الشاي: تمزج ربع ملعقة طعام من زيت شجرة الشاي، مع ربع فنجان من زيت الزيتون، وتدهن الأظافر المصابة بالمزيج باستخدام قطعة من القطن، ويترلك لمدة عشر دقائق، مع تكرير الوصفة ثلاث مرات يومياً حتى تشفى الأظافر.
  • خل التفاح: يؤخذ كوب من خل التفاح، ويوضع في وعاء، ثم يضاف له كوب آخر من الماء، وتغمر الأظافر المصابة، بالمحلول لمدة نصف ساعة في كل يوم على مدار ثلاثة أسابيع تقريباً، كما يمكن صنع عجينة من مطحون الأرز وخل التفاح، وتطبيقها على الأظافر المصابة وفركها، وتكرّر الوصفة مرّة كل يومين.
  • البيكنج باودر: امزجي ربع كوب من البيكنج باودر في كوب من الماء الساخن، بالإضافة لملعقة طعام من الملح، وتنقع الأظافر المصابة بالمزيج لمدة عشر دقائق، مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • زيت الأوريغانو: تضاف ربع ملعقة من زيت الأوريغانو إلى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وتبلل كرة من القطن بالمزيج، وتدهن الأظافر المصابة، ويترك لمدة نصف ساعة، ويكرر العلاج مرتين يوميّاً إلى حين الشفاء.

نصائح وقائيّة
  • غسل القدمين بالماء والصابون في كل يوم، وتجفيفهما جيّداً بعد الغسل، أو بعد تعرضهما للبلل بشكل عام.
  • الاستحمام جيّداً بعد السباحة، مع ارتداء أحذية بلاستيكيّة.
  • عدم ارتداء الأحذية المغلقة لوقت طويل، وخاصّة في الأجواء الحارّة، أو بعد مجهود رياضي.
  • ارتداء جوارب قطنيّة، وتبديلها مرّة في اليوم على الأقل.

المقالات المتعلقة بعلاج فطريات الأظافر