علاج زيادة الوزن

علاج زيادة الوزن

زيادة الوزن

زيادة الوزن أو السمنة هي تراكم مفرط وغير طبيعي للدهون في الجسم، وهذا التراكم يلحق بالجسم العديد من الأضرار الصحيّة، كما أنها تزيد من فرصة إصابة الفرد بالعديد من الأمراض مثل، السكري والجلطات، وغالباً ما تسبب زيادة الوزن لصاحبها الإحراج، وتضع أمامه العراقيل في التحرك بشكل حر وسريع، وزيادة الوزن ناتجة عن مجموعة من الأسباب منها، التقاعس عن ممارسة التمارين الرياضية، واستخدام مصاعد الكهربائية بدلاً من الدرج العادي، أو بسبب تناول الوجبات السريعة بشكل مفرط، ومن المؤكد أن هناك العديد من التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد.

علاج زيادة الوزن
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فمثل هذه الأطعمة تساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام وامتصاصه بشكل أفضل، بالتالي يوفر الوقاية للفرد من الإصابة بالإمساك، كما أن الألياف تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وتساعد الفرد على الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة، وتشكل كتلة في المعدة تساعد الفرد على الشبع بشكل سريع، وبالتالي تقل كمية الطعام المتناولة، ومن الأطعمة الغنية بالألياف الخضار مثل الخيار والملفوف والخس، والفواكه مثل التفاح.
  • النوم بشكل كافٍ، فالنوم يساعد الجسم على فقدان سبعة كيلوغرامات طول السنة، أما النوم بشكل غير كافٍ يحفز الجسم على إفراز هرمون يسبب الشعور بالجوع، وبالتالي تزداد كمية الأكل المتناولة.
  • إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح على الطعام، ولا سيما طبق السلطة، فخل التفاح غني بالعديد من العناصر التي تحرق الدهون.
  • الاهتمام بتناول وجبة الإفطار وعدم إهمالها، وذلك لأن وجبة الإفطار تساعد الفرد على الشعور بالشبع على مدار اليوم، ومن المهم الإكثار من تناول البروتينات، وذلك لأنها تساعد في الحفاظ على كتلة العضلات، وتشعر الفرد بالشبع لفترات أطول من النهار مقارنة بالكربوهيدرات والدهون.
  • شرب كميات وفيرة من الماء خلال النهار وخاصة الماء البارد، فالماء البارد يحفز الجسم على حرق الدهون، وذلك ليرفع من درجة حرارة الماء الداخل للجسم، كما أن الماء ينقي الجسم من الدهون والكولسترول.
  • تناول الطعام ببطء ويجب أن تكون اللقمة صغيرة، فالشبع عملية عصبية في الجسم، أي أن المعدة تشعر بالشبع بعد مرور فترة أقصاها ثلث ساعة، حتى لو كانت كمية الأكل المتناولة ضئيلة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الوجبات السريعة، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات والسعرات الحرارية الضارة بالجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، فيجب المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً، ويفضل صعود الدرج العادي بدلاً من الدرج الكهربائي.

المقالات المتعلقة بعلاج زيادة الوزن