علاج زكام الأطفال بالأعشاب

علاج زكام الأطفال بالأعشاب

محتويات
  • ١ الزكام
  • ٢ علاج زكام الأطفال بالأعشاب
    • ٢.١ خلطة الليمون والعسل
    • ٢.٢ خلطة جوز الهند
    • ٢.٣ شراب التمر الهندي
    • ٢.٤ حّبة البركة
    • ٢.٥ خلطة الزنجبيل والقرفة
الزكام

الزكام أو ما يسمّى بالرشح، أو التهاب البلعوم أو نزلات البرد، وهو مرض فيروسي حاد يصيب الجهاز التنفسيّ، وخاصّة في فصل الشتاء، حيث ينتشر بكثرة في البرودة والمطر، فهنالك أنواع كثيرة من الفيروسات التي تسبّب هذا المرض، والتي تحدّد حدّة المرض عند الأشخاص، وعادةً ما يصاحب الزكام ارتفاع درجة حرارة الجسم، وسعال، وصداع ، وألم في العينين، بالإضافة إلى الإجهاد المستمر، وسوف نذكر في في مقالنا هذا عن مرض الزكام وطريقة علاجه بالأعشاب الطبيعية.

علاج زكام الأطفال بالأعشاب خلطة الليمون والعسل

حيث يتمّ وضع ملعقة كبيرة من الليمون الحامض المعصور مع ثلاث ملاعق كبيرة من العسل في وعاء، ثمّ يتمّ خلطهم جيداً، حيث يتمّ تناول كل يوم ملعقة كبيرة من المزيج، وحفظ الباقي في وعاء نظيف، ووضعه في الثلاجة للاستخدام لاحقاً، حيث يساعد هذا الخليط على التخلّص من الزكام بشكل جذري، كما ويساعد في التخلّص من الألم الموجودة في الحلق أثناء المرض، بالإضافة إلى دوره في التخلّص من ضيق التنفس.

خلطة جوز الهند

تتمّ هذه الخلطة بوضع ثلاث ملاعق كبيرة من جوز الهند مع كوبان من الماء المغلي، ثمّ تركه لمدة ربع ساعة، وبعدها يتمّ شرب الخليط الدافئ يومياً حتّى يتمّ التخلّص من المرض، فهذا الخليط يلعب دوراً كبيراً في التخلص من الرشح بشكل كبير وفعال، كما أنّه يساعد في الحفاظ على مناعة الجسم كثيراً، أي يقوم بحماية الجسم من التعرض لمرّة أخرى للمرض، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على حيوية ونشاط الجسم.

شراب التمر الهندي

يساعد شرب التمر الهندي على التخلص من الزكام بشكل قوي وفعال، حيث يجب في حالات التعرّض للمرض تناول كوبين في اليوم بعد تناول الطعام، ولكن لمن يعاني من مرض ضغط الدم، فلا يجب تناوله؛ وذلك لأنّه يعمل على خفض ضغط الدم.

حّبة البركة

حيث يتمّ قلي ملعقة صغيرة من حبّة البركة، أو ما تسمى بالحبّة السوداء، في زيت الطعام أو يمكن استبداله بزيت بذرة القطن، وبعد ذلك يترك حتّى يبرد، إلى أن يتم استخدامه كقطرة في الأذن، أو يمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت حبّة البركة مع كوب من الحليب يومياً صباحاً قبل الإفطار، فهذا الخليط يساعد في علاج الزكام بشكل فعال جداً ومضمون، كما أنّه يعمل على تقوية جهاز المناعة للإنسان.

خلطة الزنجبيل والقرفة

حيث يتمّ خلط ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون مع ملعقة كبيرة من القرنفل المطحون في كوبان من الماء المغلي، ثمّ يتمّ غلي الخليط لمدّة خمس دقائق، وبعدها يترك الخليط حتى يبرد قبل شربه، حيث يساعد الخليط على التخلّص من الزكام بشكل نهائي.

المقالات المتعلقة بعلاج زكام الأطفال بالأعشاب