علاج النحافة وكيفية زيادة الوزن

علاج النحافة وكيفية زيادة الوزن

محتويات
  • ١ النحافة
  • ٢ مخاطر النحافة
  • ٣ طرق علاج النحافة وزيادة الوزن
    • ٣.١ زيادة كميّة السعرات الحرارية
    • ٣.٢ ممارسة تمارين كمال الأجسام
    • ٣.٣ تناول المكملات الغذائية
    • ٣.٤ الحصول على البروتين والزنك
النحافة

لا تقتصر المشاكل التي تتعلّق بوزن الجسم على الزيادة في الوزن والسمنة، بل تشمل أيضاً النقصان الزائد في الوزن والنحافة الشديدة، حيث يعاني العديد من الأشخاص من كلا الجنسين من المشاكل التي تنتج من النحافة الشديدة وقلّة وزن الجسم وكتلته، وعادةً ما تكون هذه النحافة ناتجة عن سوء التغذية أو الحساسية تجاه بعض الأطعمة الضرورية لعملية النمو، أو قد تكون وراثية ومنتشرة لدى معظم أفراد العائلة، كما قد تتسبّب بعض الأدوية العلاجية في خسارة الوزن بشكل كبير، إضافةً إلى الحالة النفسية والنشاط والحركة الزائدة.

مخاطر النحافة

تنتج عن النحافة العديد من المشاكل والأمراض، بسبب سوء التغذية وعدم حصول الجسم على كفايته من العناصر والفيتامينات والمواد الغذائية المهمة لنموه، فيتعرّض بعضهم للإصابة بهشاشة العظام، أو تأخّر في النمو، كما قد تتسبّب بضعف المناعة والإصابة بفقر الدم، بالإضافة إلى جفاف البشرة وتساقط الشعر وضعف الأظافر.

طرق علاج النحافة وزيادة الوزن

اكتساب الوزن أصعب بكثير من خسارة الوزن، كما يحتاج إلى وقت أطول وصبر أكثر، فالأمر لا يحدث بين ليلة وضحاها، وإنّما يحتاج إلى اتّباع العديد من الطرق والوسائل اللازمة لكسب الوزن وزيادة كتلة الجسم وحجم العضلات.

زيادة كميّة السعرات الحرارية

العامل الأساسي والأهم لزيادة الوزن هو الحصول على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، تزيد عن حاجتك اليومية من السعرات الحرارية، وذلك من خلال الحصول على ما يقارب 45 سعرة حرارية لكل كيلوغرام وزنك الحالي، فإذا ما كان وزنك 40 كغم، عليك الحصول على 45×40 سعرة حرارية في اليوم، وهو ما يعادل 1800 سعرة حرارية يومياً.

ممارسة تمارين كمال الأجسام

تساعد تمارين كمال الأجسام في زيادة الوزن من خلال زيادة حجم عضلات الجسم، ومنع تراكم الوزن الزائد على شكل دهون، إذ قد تزعجك فيما بعد عندما تتراكم على شكل كرش وترهلات في مختلف مناطق الجسم، لذلك عليك البدء برفع الأثقال الخفيفة، وزيادة وزن الثقل في كل أسبوع.

تناول المكملات الغذائية

تساعد الكثير من المكمّلات الغذائية المحتوية على السعرات الحرارية والبروتينات والكرياتين في زيادة الوزن ومعالجة مشاكل النحافة، ومن هذه المكملات التروماس والبروكومبلكس جينر.

الحصول على البروتين والزنك

يساعد البروتين على بناء العضلات المختلفة في الجسم وزيادة حجمها وكتلتها، كما يساعد الزنك في فتح الشهية وزيادة الإقبال على تناول الطعام، ويمكن الحصول عليهما بشكلهما الطبيعي من اللحوم المختلفة والدجاج والسمك، والحليب ومنتجاته، والكاشو والقمح، أو تناوله على شكل أقراص ومكملات غذائية.

المقالات المتعلقة بعلاج النحافة وكيفية زيادة الوزن