علاج السعال مع البلغم

علاج السعال مع البلغم

السعال مع البلغم يعد البلغم المصاحب للسعال واحداً من الأمراض الذي يتعرض لها الكثير من الناس خصوصاً في فصل الشتاء، بالإضافة إلى الزكام ونزلات البرد، الأمر الذي من شأنه أن يسبّب للمصاب تعباً عاماً، وضيقاً في التنفّس، واحتقانات مزعجة متكررة، وقد يستمرّ السعال المصحوب للبلغم لأيام وأسابيع، وقد يأخذ وقتاً طويلاً للشفاء بالعلاج الدوائي الموصوف من قبل الطبيب، وقد ينتج السعال المصحوب بالبلغم عن بعض الالتهابات الجرثوميّة أو التدخين، ويمكننا استخدام بعض العلاجات الطبيعيّة، للحدّ من هذه المشكلة قبل اللجوء للطبيب المتخصّص لذلك، وسنتحدّث في هذه المقالة عن طرق علاج السعال مع البلغم.

علاج السعال مع البلغم

هناك مجموعة من العلاجات الطبيعة التي تساعد من التخلص من البلغم، والسعال المصاحب له، ومن هذه العلاجات:

  • العسل: يقوم العسل على محاربة الأمراض، وبالتالي يؤدي إلى علاج السعال والتخلص من البلغم بصورة نهائية، كما أنّه يخلص من أعراض نزلات البرد خصوصاً للأطفال ما فوق السنتين، لذلك يفضل أن نتناول معلقة من العسل يومياً قبل النوم.
  • المشروبات الساخنة كالشاي والنعنع: تزيل المخاط الموجود في الصدر، فهي تعمل كعلاج طبيعيّ وموسع للشعب الهوائية.
  • المياه المالحة: نضع نصف معلقة من الملح مع كوب من الماء الدافئ، ونقوم بالتغرغر، مع وضع الرأس إلى الخلف، فهذا من شانه التخفيف من حدة السعال والقضاء على البلغم بشكل سريع.
  • شوربة الدجاج: ترطب الشعب الهوائية وترقيق البلغم، وتهدئ الحلق وتساعد على الاسترخاء.
  • البرتقال: حيث نقوم بنقع شرائح البرتقال ليلة كاملة، ثم نقوم بشرب مائها، فهي تساعد من الحد من مضارّ السعال والقضاء على البلغم.
  • الكركم: نسخن نصف كوب من الماء في قدر مناسب حتى يغلي، ثمّ نضيف ملعقة من مسحوق الكركم، وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة واحدة من العسل، كما يمكن إضافة القرفة، نتركها تغلي لمدة دقيقتين على نار هادئة، حيث نقوم بشرب هذا المشروب يومياً حتى نتخلّص من البلغم والسعال، كما يمكن إيضاً أن نصنع شاي الأعشاب من خلال إضافة ملعقة واحدة من مسحوق الكركم، وملعقة واحدة من بذور المطران إلى كوب واحد من الماء الدافئ، حتى يغلى الماء ويقلّ إلى نصف الكوب، ثم نضيف إليه ملعقة من العسل، ويفضّل أن نشرب هذا المشروب مرتين في يومياً.
  • الزنجبيل: نقطع الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة، ونضعها في كوب من الماء ونتركها حتى تغلي، ويفضّل تناول هذا المشروب الشعبي أربع مرات في اليوم، للتخفيف من السعال والبلغم، والتهاب الحلق، كما يمكن أيضأ أن نضيف إلى هذا المشروب بعضاً من عصير الليمون والعسل.

المقالات المتعلقة بعلاج السعال مع البلغم