علاج الحمى بالأعشاب الطبيعية

علاج الحمى بالأعشاب الطبيعية

الحمّى

إنّ درجة الحرارة الطبيعيّة لجسم الإنسان والتي يستطيع من خلالها القيام بوظائفه الحيوية بشكل طبيعي هي 36.8 درجة مئويّة، وتعني الحمّى ارتفاع درجة الحرارة لتُصبح أعلى من 37.5 درجة مئوية، ومن الجدير بالذكر أنّ الحمّى بحدّ ذاتها ليست مرضاً، إنّما عرض ومؤشر على وجود التهاب معيّن أو مرض في الجسم أو فايروس. سنعرض في هذا المقال كلّ من حمّى التيفوئيد والحمّى الروماتيزمية، وأسبابهما وأعراضهما، وعلاجهما طبيعياً بالأعشاب، مع ضرورة اللجوء للطبيب في حال عدم نجاح الطرق المذكورة واستمرار الحمّى.

حمى التيفوئيد

الأسباب والأعراض:

تُصيب حمى التيفوئيد الجسم عن طريق عدوى بكتيرية نتيجة تناول الطعام أو الماء الملوّث بالجراثيم، وتتواجد أكثر في منتجات اللبن والأطعمة المطبوخة طبخاً خفيفاً، ومن أعراضها: الصداع والحمّى، والضعف والإرهاق، والسعال ونزيف في الأنف أحياناً.

العلاج بالأعشاب:

  • نغلي كمية من قشر البرتقال في قدر عميق مع كوب ونصف من الماء، ثمّ ننتظر حتّى يتبقّى مقدار كوب واحد من الماء، ونتناول ما مقداره ثلاثة فناجين يومياً مقسّمة إلى ثلاث مرّات.
  • ننقع ملعقة كبيرة من أوراق عنب الدب الجافّة في كوب من الماء البارد لعدّة ساعات، ثمّ نغلي الخليط مدّة عشر دقائق، ونصفّيه ونشربه ساخناً مساءً بدون سكر.
  • نغلي 30غ من عنب الغاب في لتر من الماء، ثمّ نصفّيه ونشرب من الكمية المذكورة فنجاناً كلّ ثلاث ساعات أو ثلاث مرّات يومياً.

الحمى الروماتيزمية

الأسباب والأعراض:

تحدث الحمى الروماتيزمية بعد الإصابة بالتهاب الحلق (اللوزتين) إذا لم يتم العلاج أو تمّ العلاج ولكن ليس بشكل كامل، حيث تعمل البكتيريا حينها خدعة للجهاز المناعي، بسبب احتوائها على بروتين يشبه أحد البروتينات الموجودة في بعض أنسجة الجسم، مثل: القلب والمفاصل والجلد، والجهاز العصبيّ، فيقوم عندها الجهاز المناعي بمهاجمة هذه الأنسجة، لتنتج أعراض الحمّى الروماتيزمية، ومن أعراضها: التهاب الحلق، وأضرار في المفاصل، والقلب، والجلد، والمخّ أحياناً، وتورّم في المفاصل، والطفح الجلدي.

العلاج بالأعشاب:

  • نضع ملعقة صغيرة من أزهار البابونج في كوب من الماء المغليّ، ثمّ نتركها مدّة خمس دقائق، ونصفّيها ونشربها ساخنة، ونتناول ما مقداره كوب واحد إلى كوبين يومياً.
  • نضع ملعقة صغيرة من عشبة البتولا البيضاء في كوب من الماء المغلي، ونشربه بمعدّل كوبين يومياً.
  • نضع ملعقتين كبيرتين من جذور وأزهار زهرة الربيع في كوب من الماء الساخن، ثمّ نتركها حتّى تغلي، نشربها ثلاث مرّات يومياً بعد كل وجبة طعام.
  • نضيف 15غ من عصير الكراث إلى كوب من الماء، ونشرب ما مقداره كوبين يومياً.

المقالات المتعلقة بعلاج الحمى بالأعشاب الطبيعية