علاج احتقان الأنف بالأعشاب

علاج احتقان الأنف بالأعشاب

محتويات
  • ١ احتقان الأنف
  • ٢ علاج احتقان الأنف بالأعشاب
    • ٢.١ خل التفاح
    • ٢.٢ الثوم
    • ٢.٣ زيت الكافور
    • ٢.٤ شاي الأعشاب
    • ٢.٥ الفلفل الأسود
    • ٢.٦ الحلبة
احتقان الأنف

يعرف احتقان الأنف بأنه الانسداد الذي يحدث عند تورم تجويف الأنف؛ مما يعمل على تكون المخاط وتجمعه في آخر الأنف؛ فيعيق عملية التنفس، وغالباً ما يحدث هذا الاحتقان عند الإصابة بنزلات البرد أو الحساسية، فيكون الأمر مزعجاً، ويسبب عدم الراحة، ومشاكل عند النوم. تعتبر مشكلة احتقان الأنف أو انسداده من أكثر المشاكل شيوعاً وخاصة في فصل الشتاء، و

علاج احتقان الأنف بالأعشاب

هناك العديد من العلاجات من الأعشاب التي من الممكن استخدامها للتخلص من احتقان الأنف، وهي كالتالي:

خل التفاح

يعمل خل التفاح على التخلص من المخاط الزائد في الأنف، كما أنه يزيد من مناعة الجسم، ويعمل على القضاء على البكتيريا والالتهابات، ويتم استخدامه بأخذ ملعقتين من خل التفاح ووضعهم في كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من العسل وشربه مرتين يومياً لعدة أيام؛ للتخلص من الاحتقان نهائياً.

الثوم

يعتبر الثوم أحد أهم العلاجات المنزلية المهمة، فيقضي على البكتيريا بسرعة والفيروسات، ويساعد على التخلص من احتقان الأنف بسرعة، وكما أنه يعمل على محاربة العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي؛ فيمكن أخذ الثوم كواقٍ للاحتقان قبل الإصابة به، ويتم استخدمه بأخذ فصين من الثوم المهروس ووضعهم في كوب من الماء، كما يمكن مزج فصين من الثوم؛ لتخفيف لدعته مع كوب من اللبن وتناوله، فيساعد على الشعور بالراحة من الاحتقان.

زيت الكافور

يعمل بشكل سريع على التخلص من الاحتقان والشعور بالراحة، ويستخدم بوضع قطرتين من زيت الكافور على منديل ورقي ويتم استنشاقه بين الحين والأخر.

شاي الأعشاب

يمكن صنع شاي الأعشاب المفيد الذي يخفف من؛ المخاط، وأعراض احتقان الأنف، ونزلات البرد، كما أنه يعمل على طرد السموم من الجسم، بالإضافة إلى فوائده المتعددة الأخرى، ويتم صنعه بخلط ملعقة صغيرة من اليانسون مع ملعقة من الشاي الأخضر، وملعقة من الزنجبيل وملعقة من عشبة المنتول، وخلطهم معاً ووضعهم في إبريق من الماء الساخن وشربه.

الفلفل الأسود

يخفف كثيراً من احتقان الأنف والسعال، كما أنه يساعد على العطس المستمر للتخلص من المخاط العالق في الأنف والبكتيريا، ويستخدم بأخذ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وخلطه مع ملعقة من زيت السمسم ووضعه في راحة اليد واستنشاقه.

الحلبة

تحتوي الحلبة على العديد من المواد التي تساعد على التخلص من الاحتقان، والالتهابات، وتطهير الأنف من المخاط، ويتم استخدامها بأخذ ملعقتين من بذور الحلبة ووضعها في كوب من الماء المغلي، وتركه قليلاً حتى يبرد ويصفى ويشرب مرتين يومياً.

المقالات المتعلقة بعلاج احتقان الأنف بالأعشاب