علاج ألم الأذن

علاج ألم الأذن

ألم الأذن

ألم الأذن هو أحد المشاكل الصحية الشائعة بين الناس بشكل عام والأطفال بشكل خاص، وألم الأذن يكون نابعاً عن الإصابة بالتهاب في الأذن، أو عن طريق الإصابة بأحد الأجزاء مثل الغدة الدرقية أو البلعوم، ومن الممكن أن يكون ألم الأذن ناتجاً عن الإصابة بفايروس الهربس، وتظهر أعراض الهبس على شكل نقاط سوداء على قناة الأذن الخارجية.

ومن الممكن أن يكون ألم الأذن ناتجاً عن التهاب في نقي قاعدة عظام الجمجمة، أو بسبب تشكل مرض خبيث في عظام قاعدة الجمجمة، بالإضافة إلى المشاكل في الفكين، أو في الفقرات الرقبية تسبب آلام في الأذنين، ولكن ولكل حالة علاج خاص به يلائمه.

طرق علاج ألم الأذنين
  • علاج ألم الأذن الناتج عن التهاب الخشاء، يكون من خلال إعطاء المريض إبر مضادات حيوية في الوريد، وإذا كان الالتهاب كبيراً وحاداً من الممكن إجراء عملية للمريض لإزالة التلوث بشكل نهائي.
  • التهاب الطبلة الفقاعي، وهذا المرض ناتج تلوث الطبلة بجرثومة المفطورة، وهذا المرض غالباً ما يسبب آلاماً حادة في الأذن، وعلاجه يكون من خلال إعطاء المريض أقراص الأريثروميسين، وهذه الأقراص هي إحدى أنواع المضادات الحيوية.
  • في حال كان جسمٌ غريبٌ هو مسبب لألم الأذنين، يتم سحبه عند الطبيب، ولكن إذا كان المصاب طفلاً يخدر بشكل موضعي حتى يهدأ الطفل ويسحب الطبيب الجسم بكل سهولة.
  • التهاب الأذن الخارجية نتيجة السباحة، يعالج باستخدام قطرة الستيرويدات الخاصة بالأذنين، وكذلك باستخدام المضادات الحيوية، بينما التهاب الأذن الوسطى التلوثي يكون من خلال إعطاء المريض المضادات الحيوية فقط، وهذا الالتهاب في العادة ينتج عن تلوث في الجزء العلوي المسالك التنفسية، والتهاب الأذن الوسطى غير التلوثي، يعالج من خلال إعطاء المريض قطرة تعمل على تخفيف الاحتقان الموجود قي الأنسجة الرخوية، وكذلك في الاوعية الدموية، وغالباً ما يكون هذا الالتهاب ناجم انسداد القناة الصرفية الممتدة من الأذن إلى البلعوم.
  • علاج ألم الأذن باستخدام بعض الأدوية ومن هذه الأدوية البارسيتمول أو الأدفيل والأيبوبروفين.

طرق بديلة لعلاج ألم الأذن
  • وضع نقطة من زيت الثوم في الأذن المصابة، وتكرر وضع النقطة كل ساعة أو ساعتين، وهذا يعتمد على درجة الألم.
  • وضع كمادات ساخنة على الأذن المصابة لمدة خمسة عشر دقيقة، ويفضل استخدام القربة في عمل هذه الكمادات.
  • مزيج الثوم وزيت الزيتون، ويضع نقطة من هذا المزيج كل ساعتين أو ساعة حسب درجة الألم، ويحضر المزيج عن طريق هرس بضع فصوص الثوم، وإضافة إلى الثوم المهروس كمية من زيت الزيتون، بحيث زيت الزيتون يغطي الثوم، يوضع الخليط على نار هادئة ويترك لمدة ساعة، يصفى الزيت من الثوم، ويحفظ في زجاجة نظيفة ويوضع بالثلاجة، ولكن يجب تدفئة الزيت بعض الشيء قبل الاستخدام.
  • وضع نقطة من ماء البقدونس في الأذن المتألمة.