عدد سكان قطاع غزة

عدد سكان قطاع غزة

قطاع غزة

يقع قطاع غزة ضمن أراضي دولة فلسطين، وتحديداً في المنطقة الغربية منها، حيث يطل هذا القطاع على مياه البحر الأبيض المتوسط، ويشترك في حدوده مع جمهورية مصر العربية. قُسِّم قطاع غزة إلى خمس محافظات رئيسية هي: محافظة الشمال، ومحافظة غزة، ومحافظة دير البلح، ومحافظة خان يونس، ومحافظة رفح، حيث تُقدَّر مساحة القطاع بحوالي ثلاثمئة وستين

كيلومتراً مربعاً تقريباً.

يعتبر قطاع غزة من أهمّ المناطق الفلسطينيّة، خاصّة على الصعيد السياسيّ، وعلى صعيد الصراع الفلسطينيّ الصهيونيّ، كما ويعاني سكان هذا القطاع من مشاكل جمَّة، وعلى رأس هذه المشاكل تأتي مشكلة عدد السكان الكبير فيه، وفيما يلي سنتحدث عن سكان قطاع غزة، وعلى أبرز المشاكل التي يعانون منها.

سكان قطاع غزة

يقدر عدد سكان غزة بناءً على أرقام عام ألفين وثلاثة عشر ميلاديّة بحواليّ مليون وثمانمئة وثلاثة وخمسين ألف نسمةٍ تقريباً. ومن المتوقع أن يصل العدد إلى مليونيّ نسمة خلال العام ألفين وستة عشر ميلاديّة، فخلال العام ألفين وخمسة عشر وحده ناهز عدد المواليد الجدد قرابة أربعة وخمسين ألف نسمةٍ، الأمر الذي جعل عدد السكان الإجماليّ في العام ذاته يرتفع إلى المليون وتسعمئة وسبعة وخمسين ألف نسمةٍ تقريباً. هذا وتقدر نسبة الذكور من سكان القطاع بنحو واحد وخمسين بالمئة تقريباً، في حين تقدر نسبة الإناث بقرابة تسعة وأربعين بالمئة.

تختلف أعداد سكان القطاع من محافظة إلى أخرى، فبناءً على أرقام العام ألفين وثلاثة عشر ميلاديّة، فقد بلغ عدد سكان محافظة غزة قرابة سبعمئة ألف نسمةٍ، ومحافظة خان يونس قرابة ثلاثمئةٍ وستين ألف نسمةٍ، في حين بلغ عدد سكان محافظة الشمال حوالي ثلاثمئة ألف نسمةٍ، أما المحافظة الوسطى فقد ناهز عدد سكانها المئتين وستين ألف نسمةٍ، وأخيراً بلغ عدد سكان محافظة رفح حوالي مئتين وواحد وثلاثين ألف نسمةٍ تقريباً.

يعاني سكان قطاع غزة من ظلمٍ شديدٍ، ومن شحٍّ في الموارد المختلفة؛ نتيجة لتضييق الخناق عليهم من قِبل المحتلين، وقد ساهم عدد السكان الكبير على هذه البقعة من الأرض في ازدياد الطلب على الاحتياجات الرئيسيّة، الأمر الذي زاد من المخاطر، والتهديدات التي يتعرضون إليها، ويتعرض سكان القطاع إلى العديد من الغارات، والحروب من قبل قوات الاحتلال بين الحين والآخر، فكلّ هذه الأسباب وغيرها أسهمت بشكلٍ أو بآخر بشلِّ الحركة هناك نهائيّاً، وإغلاق كافّة الفرص أمام سكان هذا القطاع. هذا ويحتوي قطاع غزة على العديد من مخيّمات اللجوء الفلسطينيّ التي تعاني هي الأخرى من الأوضاع المزرية، ولعلَّ أبرز هذه المخيمات: مخيم جباليا، والشاطئ، وخان يونس، والنصيرات، والشابورة، والبريج، والمغازي، ودير البلح.

المقالات المتعلقة بعدد سكان قطاع غزة