عدد دول جامعة الدول العربية

عدد دول جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربيّة

جامعة الدول العربيّة هي عبارة عن منظمة إقليميّة تضم عدداً من الدّول في قارتي آسيا وأفريقيا يبلغ 22 دولة، والرّابط المشترك بين هذه الدّول هو أنّها دول ناطقة باللّغة العربيّة، وهي تأسّست في 22 من شهر آذار من عام 1945 ميلادي في القاهرة، وكانت تضمّ حينها سبع دول عربيّة فقط، وتمّ توقيع اتفاقيّة للدّفاع المشترك والتّعاون الاقتصادي بين الدّول الأعضاء بعد تأسيسها بخمسة أعوام.

يقع المقرّ الدّائم لجامعة الدّول العربيّة في القاهرة عاصمة مصر منذ تأسيسها، إلّا أنّه نُقل منها إلى تونس لمدة أحد عشر عاماً؛ بسبب غضب الدّول العربيّة من مصر، وتعليق عضويتها في الجامعة بعد اتّفاقيّة السّلام مع إسرائيل عام 1979 ميلادي، ثمّ عاد مقرّها إلى مصر مرّة أخرى عام 1990 ميلادي.

إنّ للجامعة أميناً عامًا يُشرف على أعمالها، ويكون الممثّل لها في مؤتمرات القمّة العربيّة، وكان عبد الرّحمن عزام أوّل أمين عام لها منذ تأسيسها، وأمينها العام الحاليّ هو أحمد أبو الغيط، وهو الأمين العام الثّامن لها في التّرتيب منذ تأسيسها.

تأسيس جامعة الدول العربيّة

تعود فكرة إنشاء هذه الجامعة من أيّام الحرب العالميّة الثّانية، وتبنّى هذه الفكرة ثلاثة من زعماء العرب في ذلك الوقت وهم: رئيس وزراء مصر مصطفى النّحاس، ورئيس وزراء سوريا جميل حروم، والزّعيم السّياسي للبنان بشارة الخوري، واستحسنها بقيّة الزّعماء العرب وأيّدوها، وحصلت الفكرة أيضاً على دعم سياسيّ بريطاني.

تهدف جامعة الدّول العربيّة إلى تعميق وتوطيد الصّلات بين الدّول الأعضاء فيها، وتحقيق التّعاون فيما بينها، والمحافظة على استقلال الدّول الأعضاء وسيادتها، وتقوية والتّأكيد على العمل العربيّ المشترك في جميع المجالات، وتنسيق الخطط بين الدّول الأعضاء في المجالات كافّة.

الدول الأعضاء في جامعة الدّول العربيّة

تتكوّن جامعة الدّول العربيّة من اثنتين وعشرين دولة عربيّة، وتمتدّ هذه الدول من الخليج العربي في الشّرق إلى المحيط الأطلسي في الغرب، وتتراوح هذه الدّول بين دول تعتبر من أغنى دول العالم مثل الدّول الخليجيّة، ودول أخرى تعاني من الفقر والمجاعات ويعيش أكثر سكّانها تحت خطّ الفقر، مثل السّودان والصّومال، وكانت جمهوريّة جزر القمر آخر الدّول في الانضمام لهذه الجامعة، والدّول الأعضاء هي:

  • دول الهلال الخصيب: المملكة الأردنيّة الهاشميّة، ودولة فلسطين، والجمهوريّة السّوريّة، والجمهوريّة اللّبنانيّة، وجمهوريّة العراق.
  • دول شبه الجزيرة العربيّة: مملكة البحرين، ودولة الكويت، ودولة قطر، والمملكة العربيّة السّعوديّة، ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وسلطنة عمان، والجمهوريّة اليمنيّة.
  • دول شمال أفريقيا: جمهوريّة مصر العربيّة، ودولة السّودان، والجمهوريّة الجزائريّة، ودولة ليبيا، والجمهوريّة التّونسيّة، والمملكة المغربيّة، والجمهوريّة الإسلاميّة الموريتانيّة.
  • دول شرق أفريقيا: جمهوريّة القمر المتّحدة، وجمهوريّة جيبوتي، وجمهوريّة الصّومال الدّيمقراطيّة.

المقالات المتعلقة بعدد دول جامعة الدول العربية