عدد الفقرات في العمود الفقري

عدد الفقرات في العمود الفقري

العمود الفقري

العمود الفقري هو الجزء أو العضو الذي يحمل القسم العلوي من الجسم، يتألّف من سلسلة فقرات غير منتظمة ومفرغة يوجد في داخلها النخاع الشوكي أو الحبل العصبيّ، ويطلق على هذا الفراغ الذي في داخله النخاع "النفق الفقري"، يتألّف العمود الفقري بالإنسان من 33 فقرة تختلف هذه الفقرات عن بعضها البعض حسب مكانها في العمود الفقري وليست متشابهة وتسمّى كلّ فقرة حسب مكانها، وهذه الفقرات تكون مسؤولة عن حركة العمود الفقري.

فقرات العمود الفقري

يتكوّن العمود الفقري عند الإنسان من 33 فقرة ملاتبة من الأعلى إلى الأسفل على النحو التالي:

  • الفقرات الرقبية أو العنقية ( Cervical vertebrae، تتألف من 7 فقرات يُرمز لها (C1-C7)، حيث إنّ C1 يُطلق عليها اسم "الأطلس" أو "الفهقة" وهي الفقرة التي تقوم بتثبيت الجمجمة، ثم فقرة C2 ويطلق عليها اسم "المحور".
  • الفقرات الصدرية (Thoracic vertebrae) وتصنف من الفقرات ذات الحجم الصغير، وتتألف من 12 فقرة يُرمز لها بـ (T1-T12)، حيث إنّ هذه الفقرات تتحد مع الضلوع الممتدة للأمام والتي تُشكّل القفص الصدري.
  • الفقرات القطنية (Lumbar vertebrae)، وتصنّف من الفقرات ذات الحجم المتوسط، وتتألّف من 5 فقرات يُرمز لها بالرمز(L1-L5).
  • الفقرات العجزية ( Sacrum)، وتصنّف ضمن الفقرات كبيرة الحجم وعددها 5 فقرات يُرمز لها بالرمز (S1-S5) وتكون ملتصقة ببعضها البعض لتشكل العجز.
  • الفقرات العصعصية (Coccyx)، وتتألّف من 4 فقرات تكون ملتصقة في بعضها البعض لُتشكّل العصعص.

العمود الفقري يتألف من 26 عظمة من ضمنها عضمتا العصعص والعجز، ويبلغ طول العمود الفقري قرابة 70 سم، والعمود الفقري عند الرجال يكون أطول من العمود الفقري عند النساء، وهو ليس مستقيماً بل فيه العديد من الانحناءات.

انحناءات العمود الفقريّ الطبيعيّة

عند النظر للعمود الفقري من الجهة الجانبية فإننا نرى 4 انحناءات وهي كما يلي:

  • انحناء عنقي: وهو انحناء محدّب الشكل للجهة الأمامية وتحدبه قليل نسبياً، يبدأ الانحناء من فقرة العنق الأولى وينتهي الانحناء بمنتصف فقرة الصدر الثانية.
  • انحناء صدري: وهو انحناء بشكل مقعّر أي تحدبه باتجاه الخلف، يبدأ من آخر الانحناء العنقي وينتهي بفقرة الظهر 12.
  • انحناء قطني: وهو انحناء محدّب الشكل أي منحنٍ للأمام، ويظهر لدى النساء أكثر من الرجال، ويبدأ من فقرة الظهر 12 وينتهي بالفقرة القطنية 5 عند الزاوية العجزية القطنيّة.
  • انحناء عجزي عصعصي أو حوضي، ويكون الانحناء مقعّراً أي تحدّبه للخلف، يبدأ من الزاوية العجزية القطنية وينتهي الانحناء بنهاية العصعص المدبّب.

قد يطرأ على العمود الفقري انحناءات أخرى تكون لأسباب مرضيّة سواءً لليسار أو لليمين والذي يُطلق عليه اسم مرض الجنف أو الحدب أو مرض انحناء العمود الفقري.

المقالات المتعلقة بعدد الفقرات في العمود الفقري