عدد السكان العرب في أوروبا

عدد السكان العرب في أوروبا


محتويات

  • ١ قارة أوروبا
    • ١.١ مناخ أوروبا
    • ١.٢ العرب في أوروبا
    • ١.٣ أقاليم أوروبا
    • ١.٤ الديموغرافيا

قارة أوروبا

تعتبر أوروبا واحدة من قارات العالم الجغرافية، وهي شبه شبه جزيرة تمتد بدءاً من أوراسيا وصولاً إلى المحيط الأطلسي، ثم البحر الأبيض المتوسط والأسود، فالمحيط المتجمد الشمالي أخيراً، وبالرغم من ذلك فهي من القارات الصغيرة نسبياً؛ حيث لا تتجاوز مساحتها 10.180.000 كم² تقريباً، وتتوزع فوق مساحتها هذه ما يفوق خمسين دولة تقريباً؛ بالإضافة إلى سبعة بلدان تابعة لها، وست دول أخرى غير معترف فيها رسمياً.

تشترك قارة أوروبا بحدود شرقية مع قارة آسيا عبر جبال الأورال، أما حدودها من الجهة الجنوبية الشرقية فتأتي مع قارة آسيا، ولكن بواسطة نهر إمبا، أما من الجهة الجنوبية فيحدها البحر المتوسط الذي يفصلها عن أفريقيا، بينما تأتي حدودها الغربية مع المحيط الأطلسي.

 

مناخ أوروبا

تعتبر قارة أوروبا متنوعة مناخياً؛ حيث يتفاوت المناخ من إقليم إلى آخر، إلا أن المناخ المعتدل يسود الجزء الأعظم منها، وتهب على المنطقة رياح محيطية قادمة من الأطلسي تساهم في تلطيف المناخ، ويطلق عليها تيار المحيط الأطلسي؛ نظراً لتأثرها بتيارات الخليج الدافئة.

 

العرب في أوروبا

تشير تقارير المنظمة الدولية للهجرة إلى أن أوروبا استقبلت العدد الأكبر من المهاجرين من مختلف أنحاء العالم، حيث قُدر عدد المهاجرين ما يفوق 70.600.000 نسمة تقريباً، وجاء ذلك على امتداد قرون طويلة الأمد، إلا أن حركة الهجرة ازدادت بعد أن حطت الحرب العالمية الثانية أوزارها، وجاء ذلك في غضون البحث عن فرص عمل للتخلص من البطالة، وكانت الدول الغربية من أوروبا صاحبة النصيب الأكبر في استقبال المهاجرين، وخاصة من دول المغرب العربي وتركيا.

يقدر عدد السكان العرب في أوروبا نحو خمسة مليون عربي تقريباً، يتمركزون بشكل كبير في الدول المتقدمة؛ كفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وإسبانيا، والدنمارك، بينما يصل عدد الأفارقة إلى خمسة ملايين مهاجر، وتقدر أعداد الجماعات الأرمنية والأمازيغية والباكستانية بنحو خمسة ملايين مهاجر.

 

أقاليم أوروبا

  • جنوب أوروبا: ويضم كلاً من اليونان، وألبانيا، وصربيا، ومقدونيا، والبوسنة والهرسك، وكرواتيا، وإيطاليا، ومالطا، وإسبانيا، والبرتغال، والجبل الأسود أيضاً.
  • شمال أوروبا: ويضم كلاً من: النرويج، والسويد، وفنلندا، والدنمارك، وآيسلندا، وتجتمع جميعها تحت تسمية الدول الإسكندنافية، بالإضافة إلى دول البلطيق؛ وهي: لاتفيا، وليتوانيا، وإستونيا.
  • غرب أوروبا: وهي فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، وإيرلندا، ولوكسمبورغ.
  • وسط أوروبا: وهي سويسرا، والنمسا، والمجر، وسلوفينيا، والتشيك، وسلوفاكيا.
  • شرق أوروبا: وتضم كلاً من دول القوقاز، ودول الاتحاد السوفييتي، وبولندا، ورمانيا، وبلغاريا.

 

الديموغرافيا

تعتبر قارة أوروبا موطناً لأكثر من 708.000.000 نسمة تقريباً، ويعيش 108.000.000 نسمة منهم في الجزء الروسي الأوروبي، وتأتي ألمانيا بعدها لتضم أكثر من 81.000.000 نسمة تقريباً، أما الفاتيكان فإنّ لها النصيب الأقل من عدد السكان على مستوى القارة، حيث لا يتجاوز عدد السكان فيها عن ألف نسمة تقريباً.

 

المقالات المتعلقة بعدد السكان العرب في أوروبا