عدد الرضعات في الشهر الخامس

عدد الرضعات في الشهر الخامس

محتويات
  • ١ الرضيع في الشهر الخامس
    • ١.١ رضعات الطفل في الشهر الخامس
    • ١.٢ الوزن الطبيعي للطفل في الشهر الخامس
    • ١.٣ مشاكل يواجهها الطفل في الشهر الخامس
الرضيع في الشهر الخامس

يمر الطفل بعد ولادته بمراحل مختلفة، ويعبّر في هذه المراحل عن احتياجاته بطرق مختلفة، فكلّ شهر في عمر الطفل يختلف عن الشهر الذي يليه، كما أنّه في كلّ مرحلة يتعلم مهارات جديدة ويكتشف أشياء جديدة، وفي عمر الخمسة شهور يصبح الطفل مدركاً أكثر لاسمه، فمن الممكن أن ينظر باتجاه الشخص الذي ينادي له، كما يمكنه الجلوس بمفرده لوقت قصير دون مساعدة، ويصبح بحاجة إلى كمية أكبر من الحليب، لذلك سنذكر عدد الرضعات التي يجب أن تُعطى له في هذه العمر.

رضعات الطفل في الشهر الخامس

كلما زاد عمر الطفل أصبح بحاجة إلى كمية أكبر من الحليب، وإلى تغذية أفضل، مما يعني زيادة عدد الرضعات اليومية، فالطفل في هذا العمر يحتاج إلى ما يتراوح بين ست وثماني رضعات يومية إذا كان يشرب حليباً طبيعياً من أمه، فيما يحتاج إلى ما يتراوح بين أربع إلى ست رضعات بكمية 240مل إذا كان حليباً صناعياً، والطفل في هذا العمر لا يحتاج أبداً إلى الأطعمة الصلبة ولا يجوز تزويده بها.

الوزن الطبيعي للطفل في الشهر الخامس

إنّ الوزن الطبيعي للطفل في هذا العمر يجب أن يتراوح بين ستة إلى تسعة كيلوغرامات، وزيادة هذا الوزن أو نقصانه تعتبر مشكلة تحتاج إلى حل، أما فيما يتعلق بالطول فيتراوح طول الطفل في هذا العمر بين واحد وستين إلى سبعين سم تقريباً.

مشاكل يواجهها الطفل في الشهر الخامس

يواجه الطفل في هذه المرحلة العمرية مجموعة من المشاكل التي قد تسبب له البكاء المستمر، ومن أهم هذه المشاكل ما يأتي:

  • الإسهال: قد يعاني الطفل في هذه المرحلة العمرية من الإسهال بشكل متكرر، ويكون السبب في ذلك التهاب الأمعاء، أو مشاكل في الهضم.
  • التسنين: يبدأ الطفل في التسنين في سن الستة أشهر، وقد يتأخر إلى سن التسعة، لكن تبدأ معه المؤشرات في سن الخمسة أشهر، إذ يبدأ مزاجه في التغير ويبدأ بالانزعاج، وغالباً يكون السبب في الانزعاج هو حكة اللثة.
  • ارتجاع المريء: يعاني معظم الأطفال الرضع من مشكلة ارتجاع المريء، وعلى الأم في هذه الحالة أن تخفف كمية الحليب، وتتجنب الضغط على معدة الطفل، وكذلك أن تتأكد من أنّ طفلها تجشأ بعد شرب الحليب.
  • انسداد الأنف: حيث تنتشر هذه المشكلة لدى الأطفال الرضع، ويجب على الأم لعلاجها أن تضع في أنف طفلها بضع قطرات من محلول الملح، وأن تضع جهاز ترطيب في الغرفة الموجود بها.

المقالات المتعلقة بعدد الرضعات في الشهر الخامس