عدد الأسنان في فم الإنسان

عدد الأسنان في فم الإنسان

الأسنان

الأسنان هي عبارة عن تراكيب شبه عظميّة تتكوّن من نسيج صلب ذي لون فاتح، وتوجد الأسنان في فم الإنسان وتنتشر في فكيه العلويّ والسّفليّ، وللأسنان أشكال مختلفة في الفم؛ فهناك القواطع والأنياب التي تشكل الأسنان الأماميّة، والضواحك والأضراس التي تشكّل الأسنان الخلفيّة.

تساعد الأسنان على نطق الأحرف وتكوين الكلمات بشكل سليم، وعلى طحن الطّعام وتكسيره إلى قطع صغيرة لتسهيل بلعه، وعلى دعم أنسجة الوجه وإعطائها الشّكل المتماسك و المشدود.

عدد الأسنان في فم الإنسان

تبدأ الأسنان بالظّهور في فم الإنسان في الشهر السّادس من العمر، ويطلق على هذه الأسنان اسم الأسنان اللبنيّة، ويكتمل نموّها في عمر العامين ونصف تقريباً، ويكون عددها وقت ذلك عشرين سنّاً لبنيّاً، ثمّ تبدأ هذه بالسّقوط في عمر السادسة تقريباً لتحلّ محلّها الأسنان الدّائمة، الّتي تستمر بالظهور حتى عمر الثانية عشر. في عمر الثانية عشر يصبح العدد الكلي للأسنان في الفم ثمانية وعشرين سنّاً، وبعد عمر الثامنة عشر تبدأ أضراس العقل الأربعة بالبروز ليصبح بذلك العدد الكلّيّ للأسنان في فم الإنسان البالغ اثنين وثلاثين سنّاً؛ تتوزّع على شكل: ثمانية قواطع، وأربعة أنياب، وثمانية ضواحك، واثنا عشر ضرساً.

أجزاء الأسنان

يتكوّن السّن بشكل رئيسي من جزأين أحدهما أعلى اللثة اسمه التاج، وجزء آخر مغمور فيها اسمه الجذر؛ وقد يحتوي السن على جذر واحد كالقواطع والأنياب، أو على أكثر من جذر كالأضراس والضواحك، ويتكوّن السّن من الطبقات الآتية:

  • طبقة المينا: هي أقسى جزء في الجسم وتركيز المعادن فيها مرتفع جدّاً، وهي تغطّي الجزء الظّاهر من السّن.
  • طبقة العاج: لونها أصفر وتقع أسفل طبقة المينا، وتشكّل الدّعم لطبقة المينا والتاج، وهي أقلّ قساوة من المينا.
  • طبقة اللّب: تقع تحت العاج وتحتوي على الأعصاب المسؤولة عن ربط السّن بالدّماغ، وعلى الأوعية الدّموية المسؤولة عن تغذية السن بالأكسجين والمواد المغذّية له.
  • طبقة الملاط: هي طبقة لونها أصفر تحيط بالجذر؛ حيث لا تحيط طبقة المينا به، ويؤدّي الالتهاب أحياناً إلى سحول اللّثة وانكشاف الملاط، وحدوث تسوّس الجذر إلى حساسية السّن.

صحّة الأسنان

تعتبر صحّة الاسنان جزءاً لا يتجزّأ من النّظافة الشخصيّة للإنسان، حيث يؤدّي إهمالها إلى مشاكل عدّة مثل التّسوس والالتهابات في اللّثة والفم، والتّسبب بالألم، ومن الأمور التي تساعد على الحفاظ على صحّة الأسنان ما يأتي:

  • تفريش الأسنان مرّتين يوميّاً على الأقل بمعجون يحتوي على الفلورايد، وتنظيفها باستخدام الخيط؛ لإزالة بقايا الطّعام العالقة بينها.
  • زيارة طبيب الاسنان بشكل دوري للكشف عن أية مشاكل أو تسوّسات بالأسنان.
  • الابتعاد عن تكسير المواد الصلبة مثل الجوز، والبندق، وفتح العلب باستخدام الأسنان.
  • الابتعاد عن شرب المشروبات الغازيّة والحمضيّة، وعن أكل السكاكر والحلويات بكثرة.

 

المقالات المتعلقة بعدد الأسنان في فم الإنسان