عدد إمارات الإمارات العربية المتحدة

عدد إمارات الإمارات العربية المتحدة

محتويات
  • ١ الإمارات العربية المتحدة
  • ٢ عدد إمارات الإمارات العربية المتحدة
    • ٢.١ إمارة الفجيرة
    • ٢.٢ إمارة عجمان
    • ٢.٣ إمارة رأس الخيمة
    • ٢.٤ إمارة أم القيوين
    • ٢.٥ إمارة أبو ظبي
    • ٢.٦ إمارة دبي
    • ٢.٧ إمارة الشارقة
الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة دولة عربية واقعة في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة الغربية من قارة آسيا بين دائرتي عرض 22 درجة إلى 26.5 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 51 درجة إلى 56.5 درجة شرق خط غرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 83.600 كم²، ونظام الحكم فيها نوعان حكم اتحادي رئاسيّ وحكم ملكي دستوريّ، وعاصمتها هي إمارة دبي، ولغتها الرسمية اللغة العربيّة، وشعارها الوطني هو الله، الوطن، الرئيس، وعملتها الرسمية الدرهم الإماراتي.

عدد إمارات الإمارات العربية المتحدة

يبلغ عدد إماراتها سبع إمارات، وهنّ كالآتي:

إمارة الفجيرة

تقع جغرافياً في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية كما أنّها تطلّ على ساحل خليج عمان، وتحدّها كل من إمارة رأس الخيمة، وإمارة الشارقة، ومدينة كلباء، وخليج عمان، وتبلغ مساحة أراضيها 1.165 كم2، ومن أبرز مدنها الطيبة، وحبحب، ومربح، ومسافي الفجيرة، وقراط، كما تمتاز بضمّها عدداً من المعالم التاريخيّة كقلعة البثنة، وقلعة الفجيرة.

إمارة عجمان

تقع جغرافياً بين إمارة أم القيوين وإمارة الشارقة، وتبلغ مساحة أراضيها 460 كم2 حيث تعدّ من أصغر الإمارات من حيث المساحة، ومحلّياً تسمّى باسم عِيمَان، وتقسم إدارياً إلى عدّة مناطق كمنطقة الرميلة، ومنطقة الجرف، ومنطقة الحليو، ومنطقة الراشدية، ومنطقة البستان، ومنطقة النعيميّة.

إمارة رأس الخيمة

تقع جغرافياً في الجهة الشماليّة من شبه الجزيرة العربية كما أنّها تطلّ على مياه الخليج العربي، وانضمّت إلى دولة الإمارات المتحدة في العام 1972م، ويعتمد اقتصادها على قطاع الصناعة كصناعة القوارب، والإسمنت، واللؤلؤ، والصناعة الاستخراجيّة والتحويليّة، وقطاع المصارف المالية، وقطاع الرعي، وقطاع الزراعة كزراعة النخيل.

إمارة أم القيوين

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية من الإمارات العربية المتحدة، وتبلغ مساحة أراضيها 755 كم2، وسمّيت بهذا الاسم نسبة إلى قوّتها البحرية وقوّتها البرية، فاسمها الأصلي هو أم القوتين، وتتبعها عدّة مناطق كالسلمة، والرملة، والدرر، وفلج المعلا، وجزيرة السينية، وسويحات، وتل الأبرق، والراعفة، واللبسة.

إمارة أبو ظبي

تقع جغرافياً في الجهة الجنوبيّة من الإمارات العربية المتحدة، حيث تحدّها كلٌ من المملكة العربية السعودية، وقطر، وسلطنة عمان، وإمارة دبي، وإمارة الشارقة كما أنّها تطل على مياه الخليج العربيّ، وتبلغ مساحة أراضيها 67.340 كم2، وتعتبر العاصمة السياسيّة والإداريّة لدولة الإمارات.

إمارة دبي

تقع دبي جغرافياً على الساحل الخليج العربي الجنوبي الشرقي، وتبلغ مساحة أراضيها 4.114 كم2، وتعتبر العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات،إذ يعتمد اقتصادها على قطاع العقارات، وقطاع التجارة، وقطاع السياحة، وقطاع الخدمات الماليّة.

إمارة الشارقة

تقع الشارقة جغرافياً في وسط الإمارات الستة، وتبلغ مساحة أراضيها 2.590 كم2، وتمتاز بأنّها الإمارة الوحيدة التي لها شواطئ على الجانبين؛ شاطئ مطلّ على خليج عُمان، وشاطئ مطلّ على الخليج العربيّ، ومن أبرز مدنها الحمريّة، وخور فكان، وكلبا، ودبا الحصن، والذيد، وجزيرة أبو موسى، كما أنّها نالت لقب عاصمة الثقافة العربية في العام 1998م، وفي العام نفسه حصلت على جائزة منظمة اليونسكو.

المقالات المتعلقة بعدد إمارات الإمارات العربية المتحدة