عدد أقمار الكواكب

عدد أقمار الكواكب

المجموعة الشمسّية والكواكب

يطلق عليها النّظام الشّمسي أو الكوكبي، مركزها الرّئيسي الشّمس، التي تحتّل 99.8% من كتلة النظام كلّه، تدور حول الشّمس العديد من الأجرام، بما فيها الأرض، والكواكب، والكواكب القزمة، والكويكبات، والنيازك والمذنّبات، تحيطها سحابة رقيقة من الغاز والغبار تسمى "الوسط بين الكوكبي"، ويعدّ نجم الشمس من النجوم التي جعلت الحياة على كوكب الأرض ممكنة، لإشعاعها كلاً من الحرارة والضوء، وتعدّ الشّمس من النّجوم المتوسّطة الحجم مقارنةً بالنّجوم الأخرى .

الكواكب هي أجرامٌ سماويّةٌ كرويّةٌ تمتلك مداراتٍ حول الشّمس، وقد قُسّمت الكواكب إلى قسمين: الكواكب الصّخرية، وسمّيت بهذا الاسم لأنها مكونّة من السّيليكا والمعادن، تكون هذه الكواكب قريبةً من الشمس، والكواكب هي: عطارد، والزّهرة، والمرّيخ والأرض، أما القسم الآخر هي الكواكب الغازّية، وتكون بعيدةً عن الشمس، تتميّز بحلقاتها الغازية، وأطلق عليها هذا الاسم؛ لأنّها تمتلك نوى مكوّنة من المعادن الثقيلة السائلة، تتميز هذه الكواكب بكثرة أقمارها، والكواكب هي: المشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون.

القمر

جسمٌ فلكّيٌ يدور حول كواكب المجموعة الشمسّية، وهو أصغر حجماً من الكواكب، تضمّ المجموعة الشمسّية ثلاثمئةٍ وستّةٍ وثلاثين قمراً، يبلغ عدد الأقمار التي تدور حول الكواكب الثمانية مئةً وثلاثةً وسبعين قمراً، وهنالك سبعة أقمارٍ تدور حول الكواكب القزمة، والباقي تدور حول أجسامٍ أصغر موجودة في المجموعة الشمسية.

عدد الأقمار
  • قمر الأرض: القمر الوحيد التّابع لكوكب الأرض، خامس أكبر الأقمار في المجموعة الشّمسية، ويتحرّك بشكلٍ متزامنٍ مع كوكب الأرض، وهو ثاني ألمع جرم سماوي بعد الشمّس، ويعد معتماً، لكنه يعكس الضّوء القادم من الشّمس .
  • قمرا المرّيخ: يمتلك كوكب المرّيخ قمران وهما: فوبوس، وديموس، تعود تسميتهما إلى الأساطير اليونانية.
  • أقمار المشتري: يدور حول كوكب المشتري ثلاثةً وستين قمراً، وهو الكوكب الذي يضمّ أكبر عددٍ من الأقمار في المجموعة الشّمسية كلّها، ويوجد هناك أشهر أربعة أقمارٍ، تسمى أقمار جاليليو نسبةً إلى مكتشفها، وتعتبر أول الأجرام السّماوية التي تم اكتشافها، وتدور في مدارٍقريبٍ من الأرض.
  • أقمار زحل: يحتوي هذا الكوكب على واحدٍ وستين كوكباً، وهي صغيرة الحجم، مكونةً من الجليد، لذلك تظهر بشكلٍ لامع لانعكاس أشعة الشمس عليها، تدور هذه الأقمار في حلقاتٍ حول كوكب زحل، ومن الأقمار الأكثر تنوّعاً في النّظام الشّمسي.
  • أقمار أورانوس: يمتلك كوكب أورانوس سبعةً وعشرين قمراً، مسمّاةً على أسماء شخصياتٍ من أعمال وليام شكسبير، وألكسندر بوب.
  • أقمار نبتون: تمّ اكتشاف ثلاثة عشر قمراً لهذا الكوكب، وأكبرها يُسمّى ترايتون، وسمّيت أقمارها نسبةً إلى آلهة المياه في الأساطير اليونانية.
  • أقمار بلوتو: يبلغ عددها أربعة أقمارٍ فقط.
  • كوكب عطارد ليس لديه أقمار.

المقالات المتعلقة بعدد أقمار الكواكب