عدد أعضاء جسم الإنسان

عدد أعضاء جسم الإنسان

جسم الإنسان

الأجزاء الرئيسيَّة للجسم هي: الرأس، والعنق، والجذع (الصدر والبطن)، والذراعين، واليدينِ، والساقين، والقدمين، ويتكونُ كُلُّ جزءٍ من الجسم من مجموعةٍ من الخلايا التي تجعلُ جسم الإنسان وحدةً أساسيَّة متراصة، أمَّا الأعضاء الداخليَّةِ للجسم فهي تقومُ بمختلف الوظائف الحيويَّة والتي تُبقي الإنسانَ حياً، وأيُّ خللٍ فيها يُصيب الجسم بالمرض، ويحتوي الجسم على أربعةٍ وستينَ عُضواً مقسماً إلى أربعينَ عُضواً خارجياً، وأربعةٍ وعشرينَ عُضواً داخلياً، وهذه الأعضاء تكوّن أجهزة الجسم وعددها ثلاثة عشر جهازاً.

أعضاء الجسم الرئيسيّة

الدماغ: يتكوّن الدماغ من مئةِ مليارِ خليَّةٍ عصبيَّةٍ، ويبلغُ وزنه اثنين بالمئة من وزن الجسم الكُليّ، وهو أعلى عضوٍ في الجسم ومركزُ التحكم في الجهاز العصبي المركزيّ، وهو مسؤولٌ عن جميع الوظائف في الجسم.

  • القلب: هو العضو الرئيسيُّ في الجسم المسؤولِ عن جهاز الدوران ووظيفتهُ نقلُ الدم، والمغذيات، والأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، والهرمونات إلى جميعِ أنحاء الجسم، ويتألفُ جهاز الدوران من: القلب، والدم، والأوعية الدمويَّة، والشرايين، والأوردة.

الكبد: الكبد هو أكبرُ عضوٍ داخليٍّ في الجسم، وهو عبارةٌ عن غُدةٍ تتألَّفُ من مجموعةٍ منظمةٍ من الخلايا والأنسجة التي تُصفي الدم، وتُنقي الجسم من السموم، وهو جُزءٌ من الجهاز الهضمي.

  • المعدة: هي جُزءٌ من الجهاز الهضمي الذي يتكونُ من أجهزةٍ موصولةٍ معاً، تسمحُ للجسم بكسرِ وامتصاص المواد الغذائيَّة، والتخلّص من النفايات، ويتكوّن هذا الجهاز من: الفم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، والمستقيم، والشرج، والكبد، والبنكرياس.
  • الرئتان: هما العضو الرئيسيّ المسؤول عن عملية التنفس وتزويد الجسم بالأكسجين، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وتقعان في تجويف الصدر ويتكون الجهاز التنفسيّ من: القصبة الهوائيَّة، والشُعب الهوائيَّة، وأنبوبٍ اسطوانيّ يصلُ الرئتين بالأنف والفم.
  • الغُدة الدرقيَّة: هي أكبر الغُدد الصماء في جسم الإنسان البالغ، وتتكوَّنُ من فصينِ يقعانِ على طرفيّ الرقبة، وتفرزُ هذه الغدة هرموناتٍ إلى مجرى الدَّم، وهي جزءٌ من جهاز الغُدد الصماء.
  • الكليتان: هما العضو المسؤول عن إزالة الماء، والسموم، والأملاح المتراكمة في الجسم وتُفرزُان هرموناتٍ مهمة لإنتاج الخلايا، وتنظيم ضغط الدم.
  • البنكرياس: هو عضوٌ يقعُ بجانب المعدة يحتوي على إفرازاتٍ إنزيميَّة هاضمة تُساعد على هضم الطعام، ويُنتجُ الأنسولين في الجسم، وهو جُزءٌ من الجهاز الهضميّ.
  • الطحال: هو أكبرُ عُضوٍ في الجهاز اللمفاويّ الذي يُعدُّ جُزءً هاماً من الجهاز المناعيّ، وهو المسؤول عن إنتاج كريات الدم الحمراء، وتنظيم كمية الدم في الأوعية الدموية، وغيرها.
  • المثانة: هي عضوٌ هامٌ في الجهاز البوليّ للجسم، تقعُ في قاع الحوض وهي عبارةٌ العضو المسؤول عن التخزينٍ المؤقتٍ للبول.
  • البروستات: هي عضوٌ في الجهاز التناسليّ الذكري يقعُ بين قاعدة المثانة البولية، والحجاب الحاجز البوليّ، وهي عبارةٌ عن غُدةٍ مخروطيَّة الشكل تُفرز السوائل القلويَّة التي تُساعدُ في إنتاج السائل المنويّ.
  • الجلد: يُعتبرُ الجلد أكبر عُضوٍ في الجسم، وهو عبارةٌ عن الجزء الخارجيّ الذي يحمي الجسم، ويتكونُ من الأنسجة، والغُدد العرقيَّة، وبُصيلات الشعر.
  • العينانَ: وهما العضوان المسؤولانِ عن الرؤية ويتكوّنان من أربعةِ أجزاء رئيسيَّة، وهي: البؤبؤ، والقرنية، والقزحيَّة، والشبكيَّة.
  • الأذنان: وهما العضوان المسؤولان عن السَّمع، وينقسمان إلى ستة أقسامٍ وهي بالترتيب: صوان الأذن، والقناة السمعيَّة، وطبلة الأذن، وصمغ الأذن، وقناة استاكيوس.

المقالات المتعلقة بعدد أعضاء جسم الإنسان