ظهور المهدي عليه السلام

ظهور المهدي عليه السلام

محتويات
  • ١ الإمام المهدي
    • ١.١ صفة الإمام المهدي
    • ١.٢ موعد ظهور الإمام المهدي
    • ١.٣ مدّة حكم الإمام المهدي
    • ١.٤ المهدي في عقيدة الشّيعة
الإمام المهدي

من الأمور والمسائل التي يؤمن المسلمون بها وتشكّل جزءاً من عقيدتهم مسألة ظهور الإمام المهدي في آخر الزّمان، ويختلف أهل السّنّة والجماعة في نظرتهم إلى هذا الإمام واعتقادهم فيه عن اعتقاد الجماعات التي انحرفت عن سنّة النّبي عليه الصّلاة والسّلام مبتدعةً أفكاراً وعقائد ما أنزل الله بها من سلطان مثل الشّيعة، فمن هو الإمام المهدي ؟ وكيف يكون ظهوره ؟ وما هي مهمّته الرّئيسيّة عند الشّيعة والسّنّة ؟

صفة الإمام المهدي

تحدّث النّبي عليه الصّلاة والسّلام عن رجلٍ يخرج في آخر الزّمان ووصفه وصفاً خلقيًّا بأنّه أقنى الأنف وأجلى الجبهة، واسم هذا الرّجل كاسم النّبي الكريم أي محمّد بن عبد الله، كما ورد في بعض الأحاديث ذكر المكان الذي يخرج فيه، فقيل من خلّة بين العراق والشّام، كما أنّه يخرج على خلافٍ بين المسلمين وهرج حيث يتوجّه من المدينة إلى مكّة فيجتمع حوله المسلمون ليبايعوه بين الرّكن والمقام بسبب ما يعلمونه من صلاحه وتقواه وأهليّته للخلافة.

موعد ظهور الإمام المهدي

يكون ظهور الإمام المهدي بعد أن تمتلئ الأرض فساداً وظلماً، فتكون مهمّته الرّئيسيّة إقامة العدل وتطبيق الحدود وإعادة مظاهر الإسلام الحقّة بعد أن نسيت سنين طويلة وأهملت، وقيادة الجيوش الإسلاميّة لإعادة هيبة الدّولة الإسلاميّة وفتح الأمصار والبلدان وبث الرّعب في نفوس الأعداء.

مدّة حكم الإمام المهدي

يستمر الإمام المهدي وفق عقيدة أهل السّنة والجماعة في حكمه الرّاشد وسياسته العادلة حتى يخرج المسيح الدجال الذي يفسد في الأرض ويعيث فيها فساداً ويفتن النّاس، فيشاء الله تعالى أن ينزل المسيح عيسى عليه السّلام فيدخل المسجد والإمام المهدي يصلّي بالمسلمين فيقول له له صلّ بنا يا نبي الله، فيقول المسيح عليه السّلام بعضكم على بعض أئمة تكرمةً لهذه الأمّة وتشريفاً لها، ويكون المسيح عوناً للمهدي والمسلمين في التّخلص من الدّجال وشرّه.

المهدي في عقيدة الشّيعة

أمّا عقيدة الشّيعة فهي عقيدة مبنيّة على أفكارٍ باطلة وعقائد زائفة مخترعة، فهم يعتقدون أنّ الإمام المهدي ما هو إلاّ طفل من ولد الإمام الحادي عشر الحسن العسكري، وأنّ هذا الطفل المولود سنة 255 للهجرة قد اختفى في يومٍ من الأيّام في سرداب في سامراء وهو في السّنة العاشرة من عمره، وأنّه سوف يخرج يوماً ليقود المسلمين ويحقّق الانتصارات، ويعتقد الشّيعة أنّ المهدي سوف ينتقم من العرب وأنّه سوف يحكم بحكم آل داوود، وأنّه سوف يهدم الكعبة والمسجد النبوي ويرجعهما إلى أساساتهما في جملةٍ من الخرافات التي ليس لها سند أو دليل.

المقالات المتعلقة بظهور المهدي عليه السلام