طريقة فرمتة الجهاز وإعادة تنصيب ويندوز

طريقة فرمتة الجهاز وإعادة تنصيب ويندوز

فرمتة جهاز الحاسوب

أصبح للحاسوب أهمية كبرى في الحياة اليومية، فهو يقوم بالعديد من الوظائف التي تسهل على المستخدم إنجازها بسهولة وبوقت قصير، وقد ادخل الحاسوب إلى معظم المنازل وأصبح لا غنى عنه في الوقت الحالي، وكغيره من الأجهزة الكهربائية فهو يتعرض للمشاكل التقنية، إما لوجود فيروسات أو لتراكم الملفات التي تؤدي إلى انخفاض سرعته، مما يسبب ذلك تراجعاً واضحاً في أدائه وعمله، وقد يستدعي ذلك عمل فرمتة للجهاز لمعالجة هذه المشاكل.

تعني عملية الفرمتة مسح كافة البيانات عن ذاكرة الحاسوب أو القرص الصلب، ولهذا قبل بدء عملية الفرمتة وتنصيب نظام جديد عوضاً عن النظام القديم لا بد من نسخ وحفظ البيانات على قرص أو ذاكرة خارجية لاستخدامها لاحقاً، ويفضل حفظ البيانات المهمة والاستغناء عن البيانات غير المستخدمة.

نصائح قبل فرمتة الحاسوب ينصح بشراء نسخة ويندوز أصلية، ويفضل الاستغناء عن نسخة ويندوز xp لأنّها لم تعد تستخدم في هذا الوقت، كما استغنت عن استخدامها شركة مايكروسوفت لوجود نسخ أحدث منها، وينصح باستعمال نسخة ويندوز 7؛ لأنّها سريعة وسهلة الاستخدام، وتستغرق وقتاً قصيراً خلال عملية التنصيب والإقلاع، وتجعل البرامج تعمل بشكل أسرع، وتقبل التحديث من الإنترنت، وهي منتشرة بشكل أكبر في الوقت الحالي.

طريقة فرمتة الجهاز وإعادة تنصيب نسخة ويندوز جديدة
  • حفظ جميع الملفات الضرورية التي يحتاجها المستخدم على قرص d أو e، أو على ذاكرة خارجية.
  • شراء قرص ويندوز من المحلات الخاصة بأدوات الحاسوب.
  • تشغيل الجهاز ووضع القرص الجديد في المكان المخصص بتشغيله، وعند تشغيل القرص ستظهر العبارة الآتية: (press any key to boot from cd or dvd)، بعد ظهور هذه العبارة الضغط على أي مفتاح أو مفتاح إدخال enter.
  • بعد الضغط على زر الإدخال سيحمل الجهاز ملفات تنصيب النظام، وهذا ما سيشير إليه الكمبيوتر من خلال هذه العبارة في الشاشة السوداء التي ستظهر (windows is loading files).
  • بعد تحميل كافة الملفات على المستخدم الضغط على خيار (install now)، وبعد ظهور اتفاقية مايكروسوفت للاستخدام يتم الضغط على المربع الصغير الموجود أسفل الاتفاقية إشارة للموافقة عليها، ثمّ الضغط على زر التالي (next).
  • بعد ذلك سيظهر للمستخدم خياران، هما: خيار ترقية النظام، وخيار تنصيب مخصص (custom)، على المستخدم الضغط على خيار تنصيب مخصص حيث يتيح للمستخدم تقسيمات للقرص الصلب، وعليه أن يختار القرص الذي سيتم فرمتته وتنصيب الويندوز عليه، ويفضل اختيار قرص c.
  • في هذه الخطوة يتم الضغط على خيار format، حيث سيبدأ الويندوز بتنصيب ونسخ الملفات على القرص الذي تم اختياره، وهنا على المستخدم الانتظار حتى تنتهي عملية نسخ النظام الجديد، وبعدها سيقوم الجهاز بإعادة التشغيل تلقائياَ من جديد.
  • عند إعادة تشغيل الجهاز من جديد على المستخدم إدخال وتحديد اسم المستخدم من جديد وكلمة المرور، وضبط التاريخ والوقت والإعدادات الأخرى من جديد، ولتعريف أي تطبيق يريده المستخدم يكون عبر الإنترنت أو من خلال البرامج المعرفة على الأقراص المدمجة cd.