طريقة عمل الياغورت في المنزل

طريقة عمل الياغورت في المنزل


الياغورت

هو تحويل حليب الأغنام أو الأبقار إلى لبنٍ خاثر عن طريق إضافة الرّوبة (بادئاتٍ بكتيرية )إلى الحليب والتي تنشّط الحمض اللّبني (اللّاكتيك) عن طريق استخدام سكر اللّاكتوز المتواجد في الحليب لتتم عملية التخثُّر في محيطٍ جويّ معيّن يعتمد على غياب الأكسجين ضمن درجة حرارة معينة، فيتخثّر اللّبن وينفصل المصل الزّائد عنه، وتعود أصل الكلمة إلى الدولة العثمانية وانتقلت فيما بعد للدولة التّركية وتعني اللّبن أو الرّوب، أو الزّبادي وتختلف تسميته في كثيرٍ من الدول

يحتل الياغورت مكانةً مهمةً في النّظام الغذائي اليومي لما لهُ من فوائد عظيمةٍ ولتوفُّره في الأسواق بعدّة منتجاتٍ فمنه كامل الدّسم، ومنه منزوع الدّسم. هنالك أنواع منه تُضاف لها القشطة بنسبٍ معيّنة، وأنواعٍ أخرى تُحلّى بالعسل والفواكة والمُربى، وأنواع أخرى تُخصص للأطفال تُدعَّم ببعض المكمّلات الغذائية كالأوميغا وحمض البروبيوتيك.

يُقدّم الياغورت العادي بجانب الأطباق الرّئيسية كالأرز، ويدخل في إعداد بعض الأطباق والحلويّات، ويُعتبر مشروباً رائعا للأطفال لاحتوائه على الفيتامينات، والكالسيوم، والبروتين.

 

طريقة عمل الياغورت في المنزل

  • تُحدّد كميةً من الحليب تكفي لعمل الياغورت مثلاً خمسة لتراتٍ من حليب البقر أو الغنم، ويُمكن استخدام الحليب البودرة على أن لا يكون سريع الذوبان.
  • يُوضع الحليب في قدرٍ معقّم من السّتانلس ستيل، ويُفضل أنّ يكون سميك القاعدة، ويوضع على نارٍ هادئة حتّى يغلي، يحتاج لربع ساعة تقريباً، مع الحرص على تحريكه من فترةٍ لأخرى حتّى لا يلصق الحليب بقاع القدر ويحترق.
  • يُرفع الحليب المغلي عن النّار ويُترك جانباً ليُصبح فاتراً ويصل لدرجة حرارةٍ معينة تسمح بتخثّره، عند إضافة الرّوبة يتم قياس درجة حرارة الحليب إمّا باستخدام ميزان حرارة مُخصّص لقياس السّوائل أو بتحريك الحليب سريعاً بملعقةٍ خشبيّةٍ حتّى تتوزع حرارته ويقاس بطرف الأصبع السّبابة ليتحمّله الجسم ويكون فاتراً، يجب أن تصل درجة حرارة الحليب إلى 45 درجةً مئوية.
  • تُضاف الرّوبة للحليب الفاتر، وتُضاف لكلِّ لترٍ من الحليب ملعقتان من الرّوبة، ويُقلّب الحليب جيداً بالمضرب اليدوي حتّى تتوزّع الرّوبة جيداً ويُغطّى القدر، يمكن ترك الحليب في القدر نفسه أو تعبئته بعبوات ياغورت فارغة.
  • يُلّف القدر بغطاءٍ صوفي جيداً، ويُوضع في مكانٍ دافئ ويُترك خمس ساعاتٍ في فصل الصّيف ويزداد الوقت في فصل الشّتاء، مع الحرص على عدم اهتزاز القدر كثيراً.
  • يُرفع الغطاء عن القدر بعد انتهاء الوقت المُحدّد بحرصٍ تام، ويُلاحظ بأنّ الحليب تخثّر وأصبح لبناً، وانفصل المصل الزّائد.
  • يُغطّى القدر بالغطاء ويُوضع في الثلّاجة لمدّةٍ لا تقل عن ثماني ساعاتٍ قبل الغرف منه حتى يبرد ويتماسك أكثر.

 

المقالات المتعلقة بطريقة عمل الياغورت في المنزل