طريقة طرد الغازات عند الرضع

طريقة طرد الغازات عند الرضع

 

طرد الغازات عند الرضع

لعلّ الغازات من أكثر المشاكل التي يواجهها معظم الأطفال الرضع، وتتشكّل عند الرضيع بسبب مجموعة من العوامل منها، تكسير الطعام غير المهضوم وبشكل طبيعي، وكذلك ابتلاع الهواء، والغازات أمر طبيعي ولا يمكن ورائها مشكلة بشكل عام، ولكنّها تولّد لديهم إحساساً بعدم الراحة، ومن الممكن أن تسبّب لهم المغص، كما أنّ الرضع يبتلعون الهواء بنسبة أكبر من غيرهم، وفي المقابل يحتاجون لوقت أكبر في التخلّص من هذه الغازات، ولكن هناك العديد من الطرق الطبيعية والآمنة، التي تمكّن الأم من مساعدة طفلها على التخلص من الغازات.

طرق تخليص الرضيع من الغازات

  • الاهتمام بوضعية الرضاعة، فيجب أن يكون رأس ورقبة الرضيع أعلى من مستوى بطنه، إذا كانت الرضاعة طبيعية مع الاهتمام بأن تكون كامل الحلمة في فم الرضيع، أمّا في الرضاعة الصناعية يجب أن يكون الطفل في وضع أفقي، والزجاجة مائلة للأعلى بحيث يتجمع الهواء في نهاية الزجاجة والحليب في بدايتها، ويجب الحرص على أن تكون كامل حلمة الببرونة في فمه، ويفضل اختيار حلمة ذات زوايا ونواحي تمنع الهواء من الدخول إلى فم الرضيع.
  • مساعدة الطفل على إخراج الهواء الزائد من معدته، أي مساعدته على التجشّؤ، من خلال التربيت على ظهرة بصورة، بضربات خفيفة ومتتالية، ويجدر بالأم الصبر على رضيعها، لأنّه من الممكن أن تحتاج عملية التجشّؤ الكثير من الوقت.
  • هناك بعض أنواع الحليب الصناعية غير المناسبة للرضع، بحيث تسبب لهم الإمساك والغازات، وعلى الأم العمل على تغيير نوعية الحليب، ولكن بعد استشارة طبيب، كما يجب الانتباه إلى طريقة تدفق الحليب من الحملة، حيث إنّ الحليب الذي يتدفق بشكل سريع، يسمح للهواء بالمرورمن خلاله، والحرص على اختيار حلمة تكون كشكل فم الرضيع، وطريّة أيضاً.
  • تنويمه على ظهره سواء على رجل الأم أو عل الفراش، يساعده على التخلص من الغازات بشكل أسرع وأسهل، ومن الأفضل تدليك ظهره بلطف فهذا يساعده على إخراج الغازات بشكل أسهل.
  • تدليك بطنه بحركة دائرية ومع حركة عقارب الساعة، ثمّ الضغط برفق من أعلى البطن حتى النزول إلى منطقة السرة، وهذه الطريقة تكرر حتى يخرج الرضيع غازاته المحتبسة.
  • لعلّ تحريك قدم الطفل بشكل قيادة الدراجة وهو مستلقٍ على ظهره، من أكثر الحركات التي تساعد الرضيع في التخلص من الغازات، فهذه الحركة تساعد على تحريك الأمعاء وبالتالي خروج الغازات.
  • الطبيعة زاخرة بالعديد من الأعشاب، التي تحارب الغازات وتهدّئ تقلّصات البطن أيضاً، ومن هذه الأعشاب بل أكثرها فائدة الشمر والنعناع، والكمون، وكذلك الينسون.

 

المقالات المتعلقة بطريقة طرد الغازات عند الرضع