طريقة ضغط الملفات

طريقة ضغط الملفات

المحتوي

ضغط الملفات

يحتاج الجميع إلى أن ينقلوا ملفاتهم وبياناتهم ومعلوماتهم المختلفة من حواسيبهم إلى وسائط التخزين المختلفة أو ربما إلى حاسوب آخر. أو ربما يحتاج المستخدمون إلى نقل الملفات من حواسيب أخرى أو من وسائط التخزين إلى أجهزتهم وحواسيبهم. عملية نقل الملفات هذه سواءً من الأجهزة الخاصة إلى أجهزة ووسائط تخزينية أخرى أو العكس قد تبوء بالفشل، بسبب عدم اتّساع الوسائط الناقلة وعدم ملاءمتها لحجم الملف المنقول، الأمر الذي قد يزعج في بعض الأحيان المستخدمين خاصة في الحالات الضرورية أو الاضطرارية التي يحتاج فيها المستخدمون إلى نقل ملفاتهم وبشكل عاجل. من هنا فقد برزت طريقة تدعى بطريقة ضغط الملفات، والتي يتم من خلالها تجميع الملفات مع بعضها البعض ووضعها في ملف مضغوط واحد من أجل أن يقل حجمها والحيّز الذي ستشغله على وسائط التخزين المختلفة.

تُستعمل طريقة ضغط الملفات وبشكل واسع وكبير بين مستخدمي أجهزة الحاسوب المختلفة والذي يتعاملون مع البيانات ويحتاجون إلى نقلها وباستمرار، كما وتستعمل هذه الطريقة في نقل البيانات والمعلومات وبشكل كبير جداً أثناء تحميل الملفات من شبكة الإنترنت، فغالبية الملفات التي يتم تحميلها من المواقع الإلكترونيَة المختلفة والمتواجدة على الشبكة العنكبوتية إنّما يتم تحميلها على أجهزة الحواسيب المختلفة التي تطلب تحميل هذه الملفات على شكل الملفات المضغوطة. من هنا فإنّه يتّضح حجم الأهمية لهذه الطريقة في التعامل مع الملفات.

لضغط الملفات، يجب أولاً تحديد الملفات التي يريد المستخدم ضغطها للتقليل من حجمها مجتمعة لتسهيل وتسريع عملية نقلها من مكان إلى مكان آخر، وبعد أن يتم تحديد هذه الملفات المختلفة التي ينوي المستخدم ضغطها لنقلها، يقوم بالضغط عليها بزر الفأرة الأيمن. بعد ذلك تنسدل قائمة أُخرى من هذه القائمة، يختار المستخدم منها إرسال إلى ( Send to ) عن طريق التأشير فقط بالفأرة على هذا الخيار. عندها ستظهر قائمة أخرى تحتوي على خيارات أخرى متعدّدة، من هذه الخيارات الجديدة التي تظهر من هذه القائمة الجديدة، يتم اختيار الخيار المسمى باسم (مجلد مضغوط جديد ( Compressed (Zipped) Folder )، عندها سيظهر مجلّد جديد مضغوط يحتوي على هذه الملفات التي تم ضغطها، وبعد ذلك يقوم المستخدم بتغيير اسم هذا المجلد إلى أي اسم آخر يريده، ويتم التعامل مع هذا المجلّد الجديد بطريقة اعتيادية، كما يتم التعامل مع أي مجلّد آخر، فما يتم تطبيقه على المجلّدات الأخرى من عمليات مختلفة يتم تطبيقه على هذا المجلّد الجديد، حيث يمكن حذفه، أو نسخه، أو تغيير اسمه.

 

المقالات المتعلقة بطريقة ضغط الملفات