طريقة سهلة للتخلص من البطن

طريقة سهلة للتخلص من البطن

 

تراكم الدهون

تتراكم الدهون في الجسم نتيجة تناول سعرات حراريّة أكثر من حاجة الجسم، وتتوزّع تحت الجلد في عدّة مناطق من الجسم، ولكنّها تتركّز في منطقة أكثر من غيرها حسب عوامل جينيّة، واعتماداً على الجنس، وكذلك العادات الغذائيّة، وبالغالب تراكم الدهون حول البطن يكون بسبب تناول كميّات كبيرة من الطعام دفعة واحدة، ويميل الذكور لتخزين الدهون في هذه المنطقة أكثر من النساء.

 

طريقة التخلّص من البطن

  • أوّل وأهمّ خطوة للتخلص من الدهون في البطن هي تقسيم الوجبات الثلاثة، أو الوجبتين اللتين اعتدت على تناولهما إلى خمس أو ست وجبات، وذلك بتناول وجبة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، بشرط أن تكون هذا الوجبات خفيفة، للسماح لجهاز الهضم بهضم الطعام بكفاءة، وفاعليّة، وتلبية احتياجات الجسم من الطاقة، وليس أكثر، كي لا يلجأ لتخزينها على شكل دهون.
  • اشرب كميّات كافيّة من الماء يوميّاً، بحيث لا تقلّ عن لتر ونصف؛ وذلك لأنّ الماء يساعدك على الهضم، والتخلّص من السموم، وإذابة الدهون، لأنه يحفّز عمليّات الأيض.
  • امضغ طعامك جيّداً قبل ابتلاعه، وتناول اللقيمات ببطء، حتّى تشعر بالشبع بعد تناول كميّة أقل من الطعام.
  • نوّع من الأصناف التي تتناولها، فمثلاً لا تأكل طبق من الأرز المضاف له شوربة الخضار على سبيل المثال، لقمة بعد أخرى؛ لأنّ ذلك يقلّل من حساسيّة الذوق، وبالتالي لا يصل للدماغ إشارات كثيرة تفيد بتناول الكثير من الطعام، كما لو وضعت صحناً من السلطة، وآخر من الشوربة بجانب صحن الأرز.
  • تناول الطعام المحضّر بكميّة أقل من الدهون، أي الطعام المشوي والمسلوق وليس المقلي.
  • تناول كميّات أكبر من البروتينات والكربوهيدات المعقّدة، أي تناول الأسماك، والدجاج منزوع الجلد، واللحوم الخاليّة من الدهون، والبقوليّات مثل: العدس، والفاصولياء والحمص، واللوبياء، والخضار والفواكه، والتقليل من الخبز، والأرز والمعكرونة، كما من الأفضل استبدالها بخبز القمح، والمعكرونة السمراء، والأرز ذو الحبّة الطويلة.
  • أضف المزيد من الحركة لتفاصيل يومك، كأن تصعد السلاسم، وتذهب سيراً على الأقدام عندما تقصد مكاناً قريباً، أو الذهاب في نزهة للتمشي في الحديقة مع الأسرة أو الأصدقاء، أو لعب كرة القدم أو غيرها من الرياضات الجماعيّة المسلّية في عطلة نهاية الأسبوع.
  • تنفيذ تمارين المعدة، وهي تمارين تعزز حرق الدهون في منطقة البطن على وجه الخصوص، وهناك العديد من التمارين المتنوّعة التي تختلف بدرجة صعوبتها، فيمكنك تجريب الأسهل.
  • تجنب تناول المشروبات الغازيّة، والعصائر المحلّاة، والحلويات بشكل عام خاصّة التي تستخدم الكثير من الزيت، والزبدة، والسكر الأبيض، ويمكن تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة كتحليّة.

 

المقالات المتعلقة بطريقة سهلة للتخلص من البطن