طريقة سهلة لتطويل الشعر وتكثيفه

طريقة سهلة لتطويل الشعر وتكثيفه

تطويل الشعر وتكثيفه

أفضل طريقة لتحفيز بصيلات الشعر على تسريع نمو الشعر الكثيف هي زيادة الدورة الدموية، عن طريق تدليك فروة الرأس أو بالجلوس رأساً على عقب أو بفرش الشعر، حيث يعمل ذلك على تسريع نمو الشعر ليبدو أكثف، ويمكن القيام بذلك بالخطوات التالية:[١]

  • الاستعانة بطاولة والتدلي بالرأس إلى الأسفل لزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، حيث تعمل الجاذبية على جذب الدم إلى الأسفل.
  • التدلي بالرأس من طرف السرير أو الأريكة عدد من المرات يومياً كما نصحت الطبيبة المرخصة نيكول سندين لزيادة الدورة الدموية.
  • القيام بوضعيات يوغا مثل: التوجه نحو الأسفل والوقوف على الرأس أو اليدين وغيرها لجعل الجسم منقلباً كلياً أو جزئياً إلى الأسفل.
  • العمل على غسل الشعر يومياً وتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع، واستخدام شامبو وبلسم لتكثيف الشعر.

طرق طبيعية لزيادة نمو الشعر

توجد طرق أخرى تسرع من نمو الشعر، في الشعر خلايا ميتة وضعيفة ويحتاج الكثير من العناية والتغذية في حال الرغبة بشعر طويل ومتدلٍ، ومن هذه الطرق:[٢]

إكليل الجبل

إكليل الجبل عشبة رائعة ولها خصائص مذهلة تساعد على تسريع نمو الشعر، حيث يساعد على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس ويفتح مسامات الشعر المغلقة، كما ويقوي جذور الشعر، ويمكن الاستفادة منه عن طريق مزج بضع نقاط من زيت خلاصة إكليل الجبل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس، وتركه مدّة نصف ساعة وغسله بالشامبو والماء الدافئ.

الأطعمة الغنية بالأوميغا3

الأوميغا3 هي أحماض دهنية موجودة في الأسماك مثل السلمون، وهي مفيدة جداً لصحة القلب والأوعية الدموية، وتساعد كذلك على تسريع نمو الشعر الصحي، وبالمقابل فإن نقصان كمية الأوميغا3 في النظام الغذائي يؤدي إلى خسارة الشعر، لذا يجب إما زيادة كمية الأسماك في النظام الغذائي أو استخدام مكملات زيوت الأسماك.

التدليك بالزيت الدافئ

من أفضل الطرق لتسريع نمو الشعر هي التدليك بالزيت الدافئ، لأنّ التدليك يحسن من إمدادات الدم في بصيلات الشعر، والزيت الدافئ يعمل على تقوية وترطيب الشعر في نفس الوقت، لذا يجب تسخين زيت مثل: زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس به بحركات دائرية مدّة خمس دقائق تقريباً، وترك الزيت مدّة نصف ساعة تقريباً ثمّ غسله بالشامبو.

الحلبة

تستخدم الحلبة على نطاق واسع لعلاج مشاكل الشعر لاحتوائها على بروتين مغذٍ وعلى الليسيثين الذي يعمل على ترطيب وتقوية الشعر، ويمكن الاستفادة منها عن طريق نقع كوب من حبوب الحلبة في الماء ليلة كاملة، ثمّ تصفية الماء وطحن الحبوب لتصبح كالمعجون، وتدليك فروة الرأس به وتركه مدّة نصف ساعة وغسل الشعر بالشامبو، ويجب تكرار استخدام الطريقة للحصول على أفضل النتائج.

زيت الخروع

استخدام زيت الخروع من الطرق الممتازة لتسريع نمو الشعر لغناه بفيتامين E والأحماض الدهنية أوميغا9 المغذيين للشعر واللذين يسرعان نموه، ويساعد على تكثيف الشعر، ويمكن الاستفادة منه عن طريق تدليك فروة الرأس بمزيج زيت الخروع وبضع نقاط من زيت خلاصة إكليل الجبل للحصول على أفضل النتائج.

البيض

يتشابه البيض والشعر في تكوينهما، الأمر الذي يجعل البيض فعالاً في تقوية الشعر وزيادة نموه، حيث يقوم بتغذيته بالبروتين المقوي للشعر، كما ويساعد على إعطائه شكلاً جميلاً وكثيفاً، ويمكن الاستفادة منه عن طريق خفق صفار بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ووضع المزيج على الشعر وتركه مدّة عشرين دقيقة ثمّ غسله بالماء الفاتر.

خل التفاح

الخل طريقة طبيعية وفعالة للتنظيف وللتخلص من خلايا الجلد الميتة والتي قد تحد من نمو الشعر، كما ويعمل على توحيد نسبة الحموضة، ويمكن الاستفادة منه عن طريق تنظيف الشعر بالشامبو أولاً ثمّ غسله بمزيج من كميات متساوية من خل التفاح والماء، وتركه مدّة عشر دقائق وغسله مجدداً بالماء.

عصير البطاطا

البطاطا غنية بالمغذيات والفيتامينات مثل: فيتامين A ،C ،D التي تساعد على نمو الشعر، ويمكن الاستفادة منه عن طريق وضع عصيره على الشعر وتركه مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسله بالماء والشامبو.

زيت النعناع

يقتل النعناع البكتيريا الموجودة على فروة الرأس وبالتالي يسرع من نمو الشعر الصحي والقوي، كما ويحفز بصيلات الشعر لنمو شعر جديد، ويمكن الاستفادة منه عن طريق مزج ثلاث نقاط من خلاصة زيت النعناع مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس والشعر، وتركه مدّة خمس عشرة دقيقة وغسله بالشامبو الخفيف.

عصير البصل

يحتوي البصل على كميات كبيرة من السلفور وبالتالي يسرع من نمو الشعر، ويمكن الاستفادة منه عن طريق استخلاص العصير من بصلة واحدة ووضعه على فروة الرأس والشعر وتركه مدّة خمس عشرة دقيقة تقريباً، ثمّ غسله بالشامبو.

طرق عملية للحصول على شعر أكثف

يمكن الحصول على مظهر شعر كثيف باتباع خطوات عملية بسيطة، من أهمها:[٣]

  • تسريح الشعر بلطف:

    على عكس الاعتقاد السائد بأن تسريح الشعر بشدة ولفه لفات كبيرة وتجفيفه بالسشوار يعطي الشعر مظهر الكثافة فهذه الطريقة تعمل على تخبئة كثافة الشعر الطبيعية، لذا يجب تسريحه بلطف وبعناية لكيلا يتعرض الشعر للأذى.
  • تجنب صبغ الشعر بكثرة:

    تلحق مرات الصبغ المتكررة الضرر بملمس الشعر وكثافته، ولذا يجب الحرص منه.
  • عمل قصات شعر قصيرة:

    قصات الشعر القصيرة أو المتوسطة مناسبة إن كان الشعر خفيفاً، حيث تزيد طبقات وكثافة للشعر وتعطيه مظهراً جميلاً.
  • استخدام موس الشعر:

    يمكن الاستفادة من موس الشعر للحصول على شعر بمظهر كثيف عن طريق وضع مقدار كرة جولف على راحة اليد، ثمّ وضعه على المشط وتمشيط الشعر الرطب به من وسط الشعرة وحتّى نهايتها.
  • تمشيط الشعر للخلف:

    تمشيط الشعر للخلف حيلة سهلة وناجحة لإعطاء الشعر مظهر الكثافة.

المراجع

  • ↑ SARKA-JONAE MILLER (18-7-2017), " The Best Way to Grow Long Thick Hair Fast "، www.livestrong.com, Retrieved 12-10-2017. Edited.
  • ↑ "10 New natural tips on how to speed up hair growth", www.beautyandtips.com, Retrieved 12-10-2017. Edited.
  • ↑ Priyanka Ganwani (10-2-2015), "7 easy ways to make your hair look thicker"، www.thehealthsite.com, Retrieved 12-10-2017. Edited.

 

المقالات المتعلقة بطريقة سهلة لتطويل الشعر وتكثيفه