طريقة زراعة الورد

طريقة زراعة الورد

الورد وهو أحد أنواع نباتات الزينة ذات منظر خلاب ورائحة عطرة وتزرع في كل مكان وفي حديقة المنزل، وهناك العديد من أنواع الورود والزهور التي يتم زراعتها في المشاتل أو حديقة المنزل، أمّا في مقالنا هذا سيكون الحديث عن طريقة زراعة الورد والاعتناء بها.

طريقة زراعة الورد

تختلف طرق زراعة الورود من مكان الى آخر، ومن أسهل طرق الزراعة الطريقة التالية:

  • يجب عليك قبل المباشرة في زراعة الورد تجهيز التربة، والأدوات اللازمة للزراعة، واختيار نوع جيد من الورود لزراعته، ويجب تجهيز قُفازات للزراعة لحماية يديك من الأشواك ومن الحجارة، واعمل على تجهيز الأسمدة اللازمة لتغذية الورود والمساعدة على نموها بعد زراعتها وخلطها في التربة، وتجهيز نشارة خشب التي تعمل على بعد الآفات عن الورود، وإحضار مجرفة لحفر الأرض للزراعة. وعليك بعد ذلك تجهيز المكان المناسب للزراعة بحيث يكون مكاناً تصله أشعة الشمس، وأن يكون مكان خالٍ لا يوجد فيه نباتات كثيرة تعيق نمو الورود، ويجب أن تكون التربة خصبة وصالحة للزراعة، ويجب أيضاً أن تكون التربة قادرة على امتصاص المياه بشكل جيد.
  • ثم احضر شتلة من الورد، وإذا كانت جذور الورد يفضّل نقعها في ماء لبضع ساعات قبل زراعتها.
  • قم بعمل حفرة في المكان الذي اخترته باستخدام المجراف، ويجب أن تكون حفرة واسعة وعميقة مناسبة للزراعة.
  • ببعدها ضع سماداً في التربة وداخل الحفرة، وإذا كنت تريد زراعة أكثر من شجيرة اعمل على ترك مسافة بينهم حتى تنمو دون وجود إعاقات.
  • أحضر الجذور وازرعها في الحفرة بحيث تكون تحت الأرض بمقدار 2 بوصة وتأكد من ثبات التربة حول الجذور.
  • قم بالضغط بيديك على التربة، ثم قم بريّها وبوضع النشارة على المنطقة المزروع بها لحماية الزرع.
  • تحتاج الورود الى الكثير من المياه في فصل الصيف، وبعد زراعتها اعمل على تخصيب التربة وتسميدها باستمرار، لكن احرص على عدم الافراط في التسميد. وعند نمو الورود يجب الحرص على تقليمها وذلك بقطع الفروع الزائدة حتّى تمنع التعفن أو الاصابة بأي مرض، واحرص على عدم الإفراط في التقليم وتقليمها في الوقت المناسب وذلك في أواخر فصل الشتاء أو أوائل الربيع وتقليم الأفرع الصغيرة، وفي فصل الصيف يفضّل تقليم الأوراق الميتة حتى تنمو من جديد.

يمكن حماية الورود في فصل الشتاء من خلال تقليمها بحوالي بوصتين وربطها حتى تستطيع حمايتها من سوء الجو والصقيع، وإذا لاحظت وجود الحشرات على الورود اعمل على رشها بمبيد حشري للتخلص منها، واعمل على استخدام نظام ري جيد حتى لا تموت الورود، وقم بقطف الورود بشكل لا يؤذي الزراعة، وستستطيع تشكيل باقة جميلة من الورود ذات رائحة عطره وجميلة و الاستمتاع بها أو تقديمها لمن تحب.

المقالات المتعلقة بطريقة زراعة الورد