طريقة زراعة المنجا

طريقة زراعة المنجا

المنجا

هي من الفواكه الاستوائيّة الّتي تنمو في المناخ المداريّ وشبه المداريّ مثل مناخ الهند، وولاية فلوريدا الأمريكيّة، والّلتان تعتبران من أهم وأكبر الدّول المنتجة للمنجا، وأشجار المنجا معروفةٌ بكبرها وطولها؛ حيث يمكن أن تنمو ليصل طولها من الثلاثين إلى مئة قدمٍ، وأمّا بالنّسبة لفاكهة المنجا فهي تتمتّع بلبٍّ طريٍّ ومليءٍ بالعصير، وذي طعمٍ لذيذٍ جدّاً يصلح لأن يدخل في صناعة عددٍ لا متناهٍ من الحلويّات والمربّى والجلي، ويمكن زراعة أشجار المنجا عن طريق اتّباع بعض الخطوات البسيطة.

طريقة زراعة المنجا
  • احصل أوّلاً على بذور فاكهة المنجا؛ حيث تتوفّر في بعض المتاجر، ولكن احرص على أن تكون ذات نوعيّةٍ جيّدةٍ وألّا تكون قد تعرّضت للأذى لكي تحصل على فاكهةٍ ناضجةٍ بشكلٍ سليم، ويمكن الاستدلال على الضّرر المُحدث لبذور المنجا إذا كان لونها رماديّاً، كما ويُفضّل أن تحصل على البذور من المزارع المحلّي في منطقتك، أو من متاجر المزروعات والبذور، كما ويُنصح الابتعاد عن زراعة شتلات المنجا لأنّ جذورها حسّاسةٌ جدّاً ويمكن أن تموت.
  • أزل اللّب عن البذور لتجهيزها لعمليّة الزّراعة، واغسلها بعناية ويمكنك زراعة بذور المنجا في أوعية الزّراعة أو في حديقة منزلك، على أن تحرص على تعريضها للهواء الطّلق ولأشعّة الشّمس قدر الإمكان، مع حمايتها من الرّياح عن طريق وضع مصدّاتٍ للرّياح وابعدها عن البرد.
  • اغرس البذور قبل أن تجفّ في تربةٍ قلويّةٍ أو في تربةٍ بدرجة حموضةٍ ما بين 5.5 وحتّى 7.5.
  • تنبت البذور عادةً في فترةٍ زمنيّةٍ قصيرة تتراوح ما بين الأربعة والسّتة أسابيع وأمّا ثمار المنجا فسوف تنضح وتظهر ما بين ثلاث إلى ستّ سنواتٍ من زراعتها.

العناية بأشجار المنجا

كغيرها من المزروعات تحتاج أشجار المنجا إلى عنايةٍ واهتمام لتنبت فاكهةً ناضجة وخالية من العيوب، ويمكن فعل ذلك عن طريق اتّباع الخطوات التّالية:

  • اسقِ بذور المنجا الّتي لم تنمُ بعد مرّةً يوميّاً في الأسبوع الأوّل من زراعتها، ثمّ مرّتين يوميّاً في الأسابيع التّالية، فأشجار المنجا تحبّ الأرض الرّطبة على أن تزيد عن حدّها، كما وتزداد نسبة حاجتها للماء كلّما كبرت ونضجت.
  • قم بتسميد أشجار المنجا من ثلاث إلى أربع مرّاتٍ باستخدام أسمدة النّيتروجين، الّتي تساعد على نمو الأوراق والفاكهة بشكلٍ جيّد.
  • احرص على حماية أشجار المنجا من أمراض وآفات الحدائق والمزروعات، عن طريق وضع المبيد النّحاسيّ أو الكبريتي، الّذي يمنع تشكّل العفن والبثور على الأوراق والفاكهة.

المقالات المتعلقة بطريقة زراعة المنجا