طريقة خلع الأسنان

طريقة خلع الأسنان

إنّ الأسنان جزء مهم في جسم الإنسان، حيث تضفي مظهراً جميلاً على الإنسان وتقوم بمهمة تقطيع وتمزيق الطعام. ورغم أهمية الأسنان الشديدة فإنّ المرور ببعض المشاكل الصحية يستوجب عملية خلع للأسنان والتخلص منها. ومن أسباب خلع الأسنان: التسوس، والتهاب اللثة، وتكسّر الأسنان، والتهاب الأسنان الشديد، وظهور أسنان زائدة تعيق عمل الأسنان الأصلية، وخلع ضرس العقل، وتلقي العلاج الإشعاعي في مناطق محيطة بالأسنان كالرقبة والرأس، وللمرضى النفسيين العدائيين.

إنّ عملية خلع الأسنان عملية بسيطة جداً وقد تتطلب بعض التخدير الموضعي وحسب، فنادراً ما يتطلب الأمر تدخلاً جراحياً. ولقد تطورت عملية خلع الأسنان عبر الزمن من خلع بالكماشة دون بنج، أو بربط السن بطرف الحبل والطرف الآخر بالباب، إلى عملية أكثر دقة وأقلّ ألماً من ذي قبل تحت إشراف خبراء على دراية بعملية خلع الضرس.

طريقة خلع الأسنان

إنّ عملية خلع الأسنان عملية بسيطة، وتتم طريقة الخلع باتباع التالي:

  • أولاً على المريض الخضوع للمعاينة الطبية من الطبيب المختص للكشف عن الضرس الذي يسبّب المشكلة وتحديد سبب الألم. يكون على الطبيب في هذه الحالة تحديد إذا ما كان المريض بحاجة لعملية خلع الضرس أو أنّ اللجوء لعلاج يكفي. ولكن يجب التنبيه من خطورة خلع الضرس دون استشارة طبية؛ لأنّ ذلك سيسبّب التهابات ما بعد الخلع وأضرار أخرى، وقد يكون الضرس ليس بحاجة للخلع وإنّما لبعض التنظيفات أو الدواء.
  • بعد أن يقرر الطبيب بأنّ المريض بحاجة لعملية خلع ضرس سيعطي المريض مخدراً، قد يكون التخدير موضعياً أو كلياً، وذلك يعتمد على نوع الضرس ومكانه ورأي الطبيب المختص. بعد إعطاء المريض إبرة المخدر سينتظر الطبيب أن تأخذ مفعولها قبل الشروع بعملية الخلع.
  • إنّ عملية خلع الضرس تتم بواسطة أداة تسمى الكلابة (وهي أداة تشبه الكماشة)، ويتم بواسطتها إزالة الضرس المتضرر من مكانه بعد تحديده بدقة، وخلال هذه المرحلة لن يشعر المريض بأي ألم بفضل البنج.
  • من الطبيعي بعد خلع الضرس أن يخرج بعض الدم من موضع الخلع، سيطلب الطبيب من المريض التمضمض عدة مرات ثم سيعطيه قطنة، ويطلب منه الضغط بواسطتها على مكان النزيف لإيقافه.
  • بعد انتهاء عملية الخلع سيقدّم الطبيب للمريض عدّة إرشادات لتجنّب الألم خلال الفترة القادمة؛ فقد يمنحه دواء مسكناً إن احتاج الأمر، سيطلب الطبيب من مريضه الابتعاد عن تناول أي طعام أو شرب سوائل خلال ساعتين أو أقل من عملية الخلع، كما سيطلب منه تجنب مضغ الأطعمة على الجهة التي تمت فيها عملية الخلع، قد ينصح المريض بالابتعاد عن الأطعمة أو المشروبات شديدة البرودة أو الساخنة أو المالحة لفترة قليلة تجنباً لتهيج الألم.

فيديو عن أنواع كسر الأسنان

قد تتعرض الأسنان في بعض الحالات لكسر لحادث ما, بهذا الفيديو سوف نستعرض أنواع كسر الأسنان.

المقالات المتعلقة بطريقة خلع الأسنان