طريقة حفظ اللحم المطبوخ

طريقة حفظ اللحم المطبوخ

اللحم

يطبخ العديد من الأشخاص كميّات كبيرة من اللّحم؛ بحيث تكونُ زائدةً عن الحاجة مِمّا يضطرهم للتخلُّص منها أو تقديمها للقطط أو الكلاب في الخارج، ولكن ليس هناك داعٍ لفعل هذا الأمر؛ حيث إنّ هُنالِكَ طُرقاً مُختلفة وعديدة لحفظ اللّحم المطبوخ، وعلى كُل ربّة منزل أو شخص معرفة هذهِ الطُرق ليكونَ قادراً على حفظ اللحم لاستخدامه في أوقاتٍ وطبخاتٍ أُخرى. هُنالِكَ بعض القواعد والأمور الواجب اتّباعها عندَ القيام بذلِك لتفادي تلفه، وفيما يلي سنُقدّمُ بعض الطُرق لحفظ اللحم المطبوخ.

طريقة حفظ اللّحم المطبوخ

بالإمكان إعادة تجميد اللّحم المطهو سابقاً طالما حافظ الشخص على طهيه على درجة حرارة آمنة بالإضافة إلى استخدامه في وصفاتٍ خاصّة ببقايا الطعام، ومن المُهم جدّاً جعلهُ يبرد قبلَ القيام بتجميده، وضرورة تقسيمه إلى كميّات صغيرة عندَ الحفظ حتّى يتجمّد بسُرعة وذلك لمنع نموّ البكتيريا. يعتمدُ حفظ اللّحم على المُدّة التّي سيتم حفظهُ فيها، فيجب الأخذ بعين الاعتبار أنّهُ يجب عدم إطالة هذهِ المُدّة حتّى يكون اللّحم صحيّاً وقابلاً للاستخدام عندَ الطبخ فيه، فهوَ مُعرّضٌ للتلف بسُرعة.

لحفظ اللّحم المطبوخ يجب اتّباع الخطوات التالية:

  • طهو اللّحم بالطريقة المُناسبة وإضافة جميع التوابل والبهارات إليه، وتركهِ حتّى يصل إلى درجة ما قبلَ الغليان، فدائماً يُنصحُ بترك اللّحمة نصف ناضجة إذا أرادَ الشخص استخدامها لاحقاً وفي وقتٍ آخر.
  • إزالة اللّحمة عن النّار وتركها حتّى تبرُد جيّداً عن طريق وضعها في مكانٍ مكشوف ومُعرّض للهواء، ويُفضّل إخراج اللّحمة من الماء الذّي تمَّ طهيها فيه، ويُنصحُ أيضاً بوضعها في إناءٍ آخر نظيف.
  • وضع اللّحمة في أوعية خاصّة بالحفظ بعدَ أن تبرُد جيّداً، وفي حال عدم تواجد هذهِ الأوعية بالإمكان وضعها في أكياس بلاستيكيّة مع ضرورة إفراغ الكيس من الهواء بقدر الإمكان، وتقسيم كميّة اللّحمة لكميّاتٍ صغيرة، ووضعها في الثلّاجة حتّى يتم تجميدها على الفور، وعدم إخراجها إلا عندَ القيام باستخدامها مرّةً أُخرى.

إذا أرادَ الشخص حفظ اللّحم المطبوخ مُسبقاً من بقايا الطعام فعليهِ القيام بما يلي:

  • جمع اللّحمة من بقايا الطعام وتنظيفها من أيّ مُكوّنات أُخرى، ومن ثُمَّ القيام بشطفها باستخدام الماء البارد.
  • ترك اللّحمة لتبرُد جيّداً، وبعدَ ذلِك يتم وضعها في أكياس أو أوعية للحفظ، مع ضرورة إفراغ الأكياس من الهواء، ومن ثُمَّ وضعها في الثلاجة ليتم تجميدها على الفور.
  • استخدام اللّحمة للوصفات الخاصّة ببقايا الطعام؛ بحيث لا تحتاج الوصفة إلى الطبخ مرّةً أُخرى.

المقالات المتعلقة بطريقة حفظ اللحم المطبوخ