طريقة تنظيف مكواة البخار

طريقة تنظيف مكواة البخار

مكواة البخار

تعتبرُ المكواة جهازاً من الأجهزة الكهربائيّة التي لا تخلو منها بيوتُنا؛ نظراً لأهميّتها وفائدتها التي تتمثّلُ بفرد الملابس التي تتجعّدُ نتيجة تعرّضها لبعض العمليّات، كالغسل، والنشر، وغيرها من الأمور، ونظراً لاختلاف أنواع الأقمشة التي يتم كيّها، وتكرار عمليّة الكي، تتعرّض المكواة للاتّساخ، وقد تحرِقُ قطعة الملابس أثناء الكيّ، ممّا يؤدّي لالتصاق القماش المحترق في المكواة، وبالتالي تصبح غير صالحة للكي، وهذا ما يجعلُ ربّة المنزل تشعرُ بالانزعاج، وعدم القدرة على استخدام المكواة، لذلك سنقدّمُ لكم في هذا المقال بعضاً من طرق تنظيف مكواة البخار.

طرق تنظيف مكواة البخار
  • قطعة قماش مبللة: ويتمّ ذلك بتغميس قطعة من القماش بالماء، ثم عصرها قليلاً وتصفيتها من الماء، ومسح مكواة البخار بها، مع الحرص على أن يكون الماء ساخناً بعض الشيء، كي تسهل عمليّة التنظيف.
  • الأوراق المجفّفة: يمكن الاستفادة من الأوراق المجفّفة لتنظيف مكواة البخار، وإزالة الشوائب والأوساخ العالقة عن أطرافها، وذلك بدعكها جيّداً حتّى تختفي تماماً، وفي حال بقي بعض آثار الأوراق المجفّفة على المكواة، يمكن إزالتُها بقطعة قماش قطنيّة نظيفة.
  • الخلّ الأبيض: وهي طريقةٌ مختلفة بعض الشيء، حيث توضعُ كميّة من الخلّ الأبيض مع كميّة مساوية لها من الماء، ويسكب الخليط بعد ذلك على مكواة البخار، ثم تُشغّلُ على درجة حرارة عالية، مع الاستمرار بالضغط لإخراج البخار، ويكون ذلك لمدة عشر دقائق، ثم تُمسح المكواة بقطعة من القماش، حتّى تزول الأوساخ والبقع بشكل نهائيّ.
  • صودا الخبز: يعتبر صودا الخبز من أكثر الأشياء الفعّالة للتخلّص من البقع العنيدة، ومادة الصدأ، وذلك بفرك عجينة صودا الخبز بقاعدة الألمنيوم للمكواة، ثم وضع القليل من الماء وتنظيف بقايا العجينة بالأوراق المجفّفة، أو إسفنجة نظيفة. يمكنُ خلط الخلّ الأبيض مع عجينة صودا الخبز، واستخدام الخليط للتنظيف.
  • معجون الأسنان: يساعدُ استخدام معجون الأسنان على تنظيف بعض الأوساخ التي تترسّبُ على معدن المكواة، وذلك بفركها به جيّداً، وتنظيف آثاره بقطعة قماشيّة مبلّلة بالماء.
  • الملح: يعتبر الملح الخيار الأمثل لتنظيف مكواة البخار من البقايا البلاستيكيّة التي تنتجُ عن التصاق بعض الأقمشة المصنعة من أنسجة النايلون، وذلك برشّ كميّة قليلة من الملح على لوح صلب، ثم تُفرك المكواة بالملح حتّى تزول الشوائب بشكلٍ كامل، ثمّ تنظيفها بأوراق مجفّفة.

إرشادات تنظيف مكواة البخار
  • تنظيف المكواة وهي باردة.
  • تجنب تنظيف المكواة بأقمشة صوفيّة؛ فهي تُتلفُ المكواة.

المقالات المتعلقة بطريقة تنظيف مكواة البخار