طريقة تنظيف شفاط المطبخ

طريقة تنظيف شفاط المطبخ

شفاط المطبخ

ظهرتِ العديدُ من التقنيات الحديثة التي توفّر الكثير من الوقت والجهد في ترتيب وتنظيف المنزل، ومنها الشفاط الكهربائيّ الخاصّ بالمطبخ، حيثُ يقومُ على امتصاصِ الدهون والزيوت المتصاعدة من الأطعمة أثناءَ الطبخ، حيثُ يعتبرُ تنظيفُه من الأعمال التي قد تستصعبُها السيدة في بعض الأحيان لصعوبةِ إزالة البقع الدهنيّة المتراكمة عليه، وبالاستعانةِ ببعض الموادّ البسيطة والمتوفّرة في المنزل يمكنُها تنظيفُه بسهولة، حيثُ إنّنا سنعرضُ بعضاً من أفضلِها فيما بعد وبالتفصيل.

طريقة تنظيف شفاط المطبخ
  • استخدام كوبيْن من الخلّ الأبيض، وكوب من سائل تنظيف الأطباق، وسلك ألومنيا، وسكّين معجون، حيثُ يتمّ فكّ أجزاء الشفاط، ونقعها في الماء الدافئ مع الخلّ، ثم إزلة الأوساخ باستخدام سكّين المعجون، وفرك أجزاء الشفاط باستخدام السلك ومنظّف الأطباق، ثمّ غسل الشفاط بالماء الفاتر، والتأكّد من إزالة بقايا الصابون عليه، مع تجفيفِ مكوّناته جيدًا قبل تركيبها، ويفضّل مسح الشفاط بإسفنجة مبلّلة بالخلّ كلّ عشرة أيام، تجنّباً لترسّب الأوساخ مرة أخرى.
  • وضع وعاء فيه كميّة من الماء المغليّ والمضاف إليه أربع ملاعق كبيرة من النشادر، حيثُ يتمّ سكب القليل منها على الشفاط بعد خلطها جيّداً، وتركه منقوعاً لمدة خمس دقائق، وتنظيفه باستعمالِ إسفنجة مبلّلة بالماء والنشادر.
  • وضع كميّة من زيت قلي قديم في إناء عميق، وغمس قطعة من إسفنجة سلكيّة خاصّة بالأطباق، ثمّ فرك الشفاط جيّداً، وشطفه بالماء الساخن حتى تزولَ الأوساخ والدهون المتراكمة.
  • يعتبرُ البيكنج باودر الحلّ الأمثل لتنظيفِ الشفاط، وتكونُ من خلال وضع كميّة منها في إناء فيه ماء مغليّ، مع كميّة من صابون الأطباق، حيث يتمّ تبليل الفرشاة بهذا الخليط، وفرك الشفاط جيّداً لإزالة الدهون.
  • من خلال استخدام الدقيق، حيث يتمّ رشّ الدقيق الأبيض على الشفاط بشكلٍ كامل، ودعك الشفاط جيّداً باليد، سوفَ تزول الدهون فوراً.
  • يمكن الاستعانة بالخميرة من خلال خلطِها بكميّةٍ من الماء المغليّ، ثمّ سكبها على الشفاط ودعكه بليفةٍ إسفنجيّة، مع الانتباهِ لعدم اسخدام ليفةٍ سلكيّة لفرك الشفاط من الخارج حتى لا يتعرّض للخدش.
  • من خلال رشّ الشفاط بعد تفكيكه بمنظف الأفران، وفرك بقع الدهون جيداً، مع الحرص على فتح النوافذ حتى تخرج الرائحة، ومحاولة عدم استنشاقها بوضع كمامة على الأنف.
  • وضع الشفاط بعد تفكيكه في وعاء عميق مليء بالماء الساخن، المضاف إليه كميّة من سائل الأطباق، مع الفرك الجيّد ستزول البقع بسهولة وسرعة.

المقالات المتعلقة بطريقة تنظيف شفاط المطبخ