طريقة تناول العسل

طريقة تناول العسل

العسل

العسل هو أفضل المواد التي عرفها الإنسان، فهو غذاءٌ ودواءٌ في الوقت ذاته، حيث يحتوي على سكرياتٍ، وخمائر، وأحماض أمينية، وفيتاميناتٍ مختلفة، ومعادن والكثير من المواد الأخرى التي لم تصنف بعد، وهو تلك المادة التي يصنعها النحل من رحيق الأزهار ليتمّ معالجته في بطونها ثمّ يخرج سائلاً لزجاً ذهبي اللون طيب المذاق، وللعسل العديد من الانواع تختلف بغختلاف نوع غذاء النحل، ولكلّ نوعٍ فوائد تختلف عن الأخرى.

فوائد العسل

من أهمّ فوائد العسل هو أنّه مادةٌ غذائية يمكن تناولها في أي وقت، وكذلك يعتبر مضاداً حيوياً ضد الكثير من الأمراض، فهو يعزز مناعة الجسم ويقويه، ويستخدم لعلاج الجروح، والحروق، والكثير من الفوائد الأخرى، وحتى يتم الاستفادة من خصائص العسل وفوائده فلا بدّ من تناوله بطريقةٍ صحيحة يستفيد منها الجسم.

طريقة تناول العسل
  • يمكن تناول العسل كبديلٍ للسكر عند تحلية الشاي أو الحليب بإذابته مباشرة دون تسخينه.
  • عند وجبة الإفطار تمزج ملعقةٌ كبيرة من العسل مع كوبٍ من الماء بمقدار 200 ملليلترٍ ثمّ إذابته جيداً وشربه مباشرة، فهذا يحفز عمل الجهاز الهضمي من الفم إلى الأمعاء، وكذلك للحصول على طاقةٍ كافيةٍ للنشاط اليومي.
  • يمكن تناول العسل كمادةٍ تحدّ من رائحة الفم الكريهة، فالعسل مادةٌ فعالة في القضاء على البكتيريا والفطريات التي تسبب رائحة الفم، ومقدار ملعقةٍ من العسل كافيةٌ في الحدّ من رائحة الفم، ولكن يفضل عند أكله إبقائه في الفم مدةً قليلة قبل بلعه.
  • يمكن تناوله بدهنه على قطعة خبز، فالعسل يسكن الآلام، لأنّه يحفز الدماغ على إفراز مادةٍ طبيعية وهي الأندروفين المسؤولة عن تسكين الألم، وعند مزجه بالقرفة فإنّه يحمي المصابين بأمراض القلب من التعرض للجلطات القلبية، ويخفض مستوى الكولسترول في الدم؛ لأنّ الدم يحصل على خواص القرفة والعسل في تنشيط مرونة الأوردة والشرايين.
  • يفيد في حالات التهاب المفاصل، والروماتيزم بتناول ملعقةٍ واحدةٍ يومياً، والتخفيف من آلام المعدة وانتفاخ البطن.
  • يعزز مناعة الجسم، لذا يمكن تناوله بمقدار ملعقةٍ صغيرة للأطفال ثلاث مرات يومياً، وأمّا البالغين فيتناولونه بمقدار ملعقةٍ كبيرةٍ ثلاث مرات في اليوم، ولمن يعاني من حموضةٍ في المعدة يفضل تناوله بعد وجبات الطعام، أمّا لمن لا يعاني من حموضة المعدة فيفضل تناوله قبل وجبات الطعام.
  • يفيد العسل في معالجة آلام البلعوم والإصابة بالإنفلونزا، بمزج ملعقتين من العسل وعصير الليمون، وإذابته بكوبٍ من الماء الحار.
  • يمكن تناول العسل عند تناول الأدوية أو المكملات الغذائية؛ لأنّه يساعد على امتصاصها في الأمعاء والمعدة بشكلٍ سريع وسهل.

المقالات المتعلقة بطريقة تناول العسل