طريقة تلوين الشعر باستخدام الحناء

طريقة تلوين الشعر باستخدام الحناء

الحناء

تعدّ الحناء الطريقة الوحيدة التي عُرفت واستخدمت منذ القدم في تلوين الشعر، فهي غنيةٌ بالكثير من المواد التي تغذي الشعر، وتقويه، وتحافظ على لمعانه، ومعالجة مشاكله المختلفة، مثل: التقصف، والتساقط، والتلف، فهي بالرغم من اكتشاف أنواع مختلفةٍ من الصبغات، إلّا أنّها بقيت محافظةً على أهميتها و دورها الكبير في العناية بالشعر والاهتمام به من الناحيتين: الجمالية، والصحية، فهي بألوانٍ متعددةٍ، منها: البني، والكستنائي، والبني المحمر، والأشقر، وغيرها، وفي هذا المقال سنذكر طريقة تلوين الشعر بالحناء.

طرق تلوين الشعر بالحناء
  • اللون البني: نضع خمس ملاعق كبيرة من الحناء، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة ونصف من قشور الباذنجان، وملعقة كبيرة ونصف من خلّ التفاح، ومقدار مناسب من الماء، ونضع جميع المكوّنات في وعاءٍ باستثناء عصير الليمون، ونخلطهم جيداً، ونتركهم مدّة أربع ساعات حتى يتخمر المزيج، ثمّ نضيف عصير الليمون إليه، ونخلطه، ونضعها على الشعر مدّة أربع ساعات.
  • اللون البني المحمر: نضع نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وخمس ملاعق كبيرة من الحناء، وملعقة من القهوة العربية، وملعقة كبيرة ونصف من خلّ التفاح، ومقدار من الماء، ونضع المكوّنات في وعاءٍ متوسط الحجم باستثناء عصير الليمون، ونخلط المكوّنات معاً، ونتركهم جانباً مدّة أربع ساعات حتّى يتخمر الخليط، ونضيف عصير الليمون إليه، ونخلطها من جديد، ثمّ نضعه على الشعر مدّة أربع ساعات حتى يجف.
  • اللون الكستنائي: نضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة ونصف من خلّ التفاح، وخمس ملاعق كبيرة من الحناء، ونصف كوب من البابونج المغليّ، ومقدار من الماء، ونخلط المكوّنات معاً في وعاءٍ باستثناء عصير الليمون، ونترك الخليط مدّة أربع ساعات، ثمّ نضيف عصير الليمون ونمزجه مع المكوّنات من جديد، ونضعها على الشعر وفروة الرأس مدّة أربع ساعات.
  • اللون النحاسي: نضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وخمس ملاعق كبيرة من الحناء، ومقدار من الماء الساخن، ونصف كوب من ماء الصودا، ونخلط المكوّنات معاً في وعاء ما عدا عصير الليمون، ونترك الخليط مدّة أربع ساعات حتّى يتخمر تماماً، ونضيف إليه عصير الليمون، ونخلطه حتّى يمتزج مع المكوّنات، ونضعها على الشعر مدّة أربع ساعات.
  • اللون الأشقر: نضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وخمس ملاعق كبيرة من الحناء، وملعقة كبيرة ونصف من الكركم، ومقداراً كافياً من الماء الساخن، ونخلط المكوّنات معاً في وعاء عميق باستثناء عصير الليمون، ونترك الخليط جانباً مدّة ساعتين حتّى يتخمر تماماً، ونضيف عصير الليمون إلى المكونات، ونخلطهم جيداً، ونضعها على الشعر مدّة أربع ساعات.

نصائح
  • يفضل إضافة الماء الساخن إلى خليط الحناء بحيث يكون حسب التقدير المناسب، وبالتالي يكون الخليط متماسكاً وليس سائلاً.
  • ينصح بتقليل كمية الخلّ المضافة إلى المزيج في حالة الشعر الجاف، بحيث يضاف نصف ملعقة كبيرة منه مع ملعقة كبيرة ونصف من زيت الذرة.
  • ينصح بغسل الحناء بالماء والبلسم فقط.
  • ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من كلاً من: قشور الليمون، والبرتقال إلى الماء الساخن المراد استخدامه في العجن، وغليهما مدّة تسع دقائق قبل استخدامه في عجن الحناء، فذلك يساعد بشكلٍ كبيرٍ في الحفاظ على لون الصبغة لفترةٍ طويلةٍ.

المقالات المتعلقة بطريقة تلوين الشعر باستخدام الحناء