طريقة تلميع الزجاج

طريقة تلميع الزجاج

المنزلُ المرتّبُ والنظيفُ مطلبٌ لجميع السيدات، ولمعانُ ونظافةُ الزجاج والمرايا في المنزل من أهمّ علامات النظافة، الّتي تسعى ربّات المنزل وبشكل دائم لمسحها وتلميعها، وذلك لأنّ لمعانها يعكس الإضاءة الجميلة. تلميع الزجاج ليس بالأمر الصعب ولكنّه صعب الإتقان من جميع السيّدات، وذلك لأنّ مسحه يترك غالباً الزجاج باهتاً وعليه شوائباً وخطوطاً من آثار المسح، وقد تعيد ربّة المنزل مسحه مراراً وتكراراً ولكن من دون الحصول على النتيجة المطلوبة، ولذلك هناك أمورٌ على ربّة المنزل مراعاتها عند البدء بالتنظيف.

 

طريقة تلميع الزجاج

  • تنظيفُ الزجاج يتمّ عندما لا تكون أشعّةُ الشمس ساطعةً عليه، وذلك لأنّ الشمس تقوم بتجفيف الماء وسائل التنظيف بسرعة كبيرة مخلفةً وراءها الخطوط والشوائب العالقة، وعندما لا تكون الشمسُ ساطعةً نحصل على نتائج مبهرة ومرضية.
  • اختيارُ قطعة قماش مناسبة لمسح الزجاج، ويجب أن تكون نظيفةً وخاليةً من أثر الصابون حتى لا تلطّخ الزجاج، وهنا يمكن استعمال كنزة قديمة قطنية لا تحتاجها ربة المنزل لأنّ القديمة تقوم بالامتصاص بشكل أسرع ولا تترك أثراً، أو يمكن استعمال الممسحة المطاطيّة لمسح الزجاج للحصول على نتائج مبهرة وسريعة، وهي الأداةُ ذاتُ الفعالية الكبيرة المستعملة من قبل شركات التنظيف؛ لذلك على ربّة المنزل عدم إهمال توفّرها بالمنزل، وأوراق الجرائد تحدث فرقاً مذهلاً كذلك في تنظيف الزجاج وتستطيع ربة المنزل استعمالها إلّا أنّها تترك أثراً على اليدين عند التنظيف.
  • عند البدء بتنظيف الزجاج يجب مراعات البدء بالتنظيف من الأعلى إلى الأسفل، للحصول على زجاج لامع وبلا شوائب، وإذا كان الزجاج لأحد النوافذ هنا لا بدّ من تنظيفه من الداخل والخارج، في هذه الحالة على ربّة المنزل تنظيف الداخل أو الخارج باتّجاهٍ معاكس كالأفقي مثلاً لمعرفة في أيّ وجهةٍ من الزجاج حصل التلطيخ لتعاود تنظيفه بسهولة .
  • مهما تمّ الاجتهاد بتلميع الزجاج تبقى حواف الزجاج مشكلةً لا بدّ من التغلب عليها، وهنا بإمكان ربّة المنزل الاستعانة بأعواد القطن الطبيّة لإزالة الرواسب والعمل على تلميعها بقطع القماش السابق ذكرها، وإذا كانت الحواف خشبيّةً كحواف المرايا يجب الانتباه لعدم وصول الماء إليها حتى لا تفسد.
  • يمكن لربة المنزل الاستعانة بمنظّفات الزجاج المتوفرة في السوق لتلميع الزجاج والحصول على نتائج مبهرة، وذلك من خلال رشّها على الزجاج ومسحها بقطع القماش السابق ذكرها، ولكن قد تكون هذه المنظّفات مكلفةٌ للبعض ولا تستطيع جميع ربّات المنزل توفيرها.
  • تستطيع ربة المنزل الاستعانة بمنظّفات منزليّة الصنع وغير مكلفة اقتصاديّا مثل :
    • خلط ملعقةٍ كبيرة من الخل مع أربع ملاعق من الماء، واستعمالها لتلميع الزجاج .
    • مزج كوب من الكحول مع كوب من الخل مع ملعقة كبيرة من الصابون السائل، ويعطي هذا المحلول النتائج المبهرة للتنظيف، ويمكن لربّة المنزل كذلك استعماله لتنظيف الأسطح المعدنية والبلاط والسيراميك .
    • مزج ربع كوب من الخل مع كوبين من الماء، ونصف ملعقة من الصابون السائل، وكذلك هذا المسحوق يعطي نتائج مبهرة للتلميع .
  • عند البدء بالتنظيف تستطيع ربّة المنزل غمس قطعةٍ القماش بالمنظّفات، أو من خلال رش المنظفات عليها، وإذا كانت المساحة كبيرة يمكن لربّة المنزل رش المنظّف على الزجاج، ثمّ مسح بقطع القماش المناسبة.
  • إذا كان الزجاجُ ملوّناً تستطيع ربة المنزل تنظيفه فقط باستعمال الماء وقطعة القماش، ويجب عدم تكرار تنظيف الزجاج الملوّن حتى لا يذهب لونه.

 

المقالات المتعلقة بطريقة تلميع الزجاج