طريقة تشغيل الفرن الكهربائي

طريقة تشغيل الفرن الكهربائي

الأفران

يفضّل الإنسان استخدام التكنولوجيا الحديثة المتطوّرة، فقد منحه الله عزّ وجلّ العقل ليساعده في تلبية احتياجاته، وسخّر له جميع ما في الكون للحصول على الرّاحة، فكان الإنسان قديماً يستخدم النّار كمصدرٍ للتدفئة وطهي الطعام؛ إذ لا يُمكنه تناول الطعام نيئاً دون طهي، ومع مرور السنين بدأ بتطوير الأدوات والآلات المستخدمة في الطهي، وذلك لتلبية مصالحِ حياته اليوميّة، حتى توصّل إلى اختراع الأفران.

للأفران أنواعٌ عديدة، فقد اخترع الإنسان الأفران الأرضيّة، وهي عبارةٌ عن حفرةٍ توضع فيها الأخشاب والحجارة لإشعالها، من ثمّ يوضع الطعام في الفرن، إلا أنّها تستغرق وقتاً طويلاً في طهي الطعام وإنضاجه، ثمّ استُخدمتْ أفران سيراميكيّة؛ وهي حفرةٌ مبنيّةٌ من الطين أو السيراميك، واتّخذت العديد من الأشكال.

بدأ استخدام فرن الطوب في أواخر القرنِ الثامن عشر، ويتكّون من غرفٍ صُنعتْ من الطوب، أو الطمي، أو الخرسانة، تعتمد في تشغيلها على الفحمِ أو الحطب، وتطوّر استخدام مثل هذه الأفران إلى وقتنا الحالي عن طريق تشغيلها بالغاز الطبيعيّ، واستمرّ الإنسان في استخدام أفران الطوب حتى عام 1826م، حيث اخترع البريطاني جيمس شارب فرن الغاز، ثمّ تطوّرت الأجهزة الكهربائيّة في القرن العشرين بشكلٍ واضح، حيث توصّل الإنسان إلى اختراع الفرن الكهربائي، وبعدها تمّ اختراع الميكروويف.

يُعتبر الفرن الكهربائيّ أكثر أنواعِ الأفران أماناً؛ فهو يعمل على الكهرباء، ويبعث حرارةً من دونِ لهب، بالتالي لا يُسبّب حروقاً عند العبث به، وتتميّز مفاتيحه ببعدها عن متناول الأطفال، أمّا طريقة استهلاكِهِ للكهرباء فهي اقتصاديّة، وتُعدّ قيمة فاتورته الكهربائيّة معقولة جدّاً، وهو سريعٌ في عمليّةِ إنضاجِ الطعام، وسهلُ التنظيف، ومن أشكاله: السطحيّ، والحلزونيّ، والسيراميكيّ. سنتطرّق خلال هذا المقال إلى الحديث عن طريقة تشغيل الفرن الكهربائي.

طريقة تشغيل الفرن الكهربائيّ

يتكوّن الفرن الكهربائي من التيرموستات وهو منظّمٌ حراريٌّ يُستخدم للمحافظة على حرارةِ الجسمِ الموضوعِ داخله، ومقاومةً كهربائيّة تتغير بتغيّرالحرارة، ووظيفته الأساسيّة هي تَشغيل وإيقافُ الفرن الكهربائيّ، ويتمّ اختيار الحرارة المناسبة من خلاله والتي تعملُ تلقائيّاً، لكن يجب التحكّم في الإعدادات من العدّاد الموجود في الفرن الكهربائيّ.

  • توصيل التيّار الكهربائيّ، وبعدها يتمّ تحديد درجةِ الحرارةِ المطلوبة.
  • بعد مضي نصف الوقت اللاّزم للوصول إلى الحرارة المطلوبة، يتمّ تحديد المدّةِ المطلوبة للمحتوى، بناءً على الوصفة المحددّة لكلِّ وجبةِ طعام.
  • القيام بفتح الفرن ووضع الطعام داخله.
  • بعد نضوج الطعام يتمّ إخراج الفرن الكهربائي باستخدام قفّازاتٍ ضدّ الحرارة، ومن ثمّ التأكد من فصل التيار الكهربائي عنه، وذلك لضمان السلامة العامّة.

المقالات المتعلقة بطريقة تشغيل الفرن الكهربائي