طريقة تخزين المشمش

طريقة تخزين المشمش

المشمش

هو من أنواع الفواكه الصيفيّة اللذيذة والمحبّبة لدى أغلبيّة الناس، وشجرة المشمش صغيرة يبلغ ارتفاعها حوالي الثلاثة أمتار تقريباً، أما الأشجار المعمّرة فقد يصل طولها إلى الثمانية أمتار، تُزهر الشجرة في فصل الربيع وتسقط في الخريف، وتنضج ثمارها في الصيف، لها أزهار بيضاء اللون مائلة قليلاً إلى الورديّ، ويشبه المشمش شكل النكتارين والخوخ ويتميز بلونه الأصفر أو البرتقالي فيه قليل من الحُمرة، وتحتوي ثمرة المشمش على نواة واحدة، ويعود أصول شجرة المشمش إلى الصين إذ كانت تنبت بريّاً، ثم انتقلت بعدها إلى أرمينيا ثم إلى باقي دول العالم، وللمشمش الكثير من الفوائد الصحيّة والاستعمالات المختلفة، ومن خلال المقال سوف نتحدث عن أهم فوائد المشمش، كما سوف نسلط الضوء على كيفيّة تخزينه أيضاً.

فوائد المشمش
  • يحافظ على صحّة القلب لاحتوائه على كميّة مرتفعة من الألياف القابلة للذوبان، حيث تخفّض تلك الألياف نسبة الكولسترول السيئ في الدم وبالتالي التقليل من نسبة الإصابة بالأمراض الصدريّة وأمراض الأوعية الدمويّة.
  • ينظم مستوى المياه داخل وخارج الخلايا في الجسم، ويعود ذلك إلى البوتاسيوم الموجود في المشمش بنسبة مرتفعة، كما ويحافظ على مستوى الضغط ضمن معدلاته الطبيعيّة ويحول دون ارتفاعه.
  • يحافظ على صحّة العين لاحتوائه على فيتامين أ، إذ يقوّي البصر، ويقي من الإصابة بضعف البصر عند التقدّم في السن.
  • يعالج فقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد وخاصة عند تجفيفه، وعندما يتم تناوله يبقى لفترة في الجسم ولا يتم امتصاص الحديد بسهولة فيه، وبذلك يكون أكثر كفاءة في الجسم.
  • يخفض نسبة الإصابة بالأورام السرطانيّة، وخاصة سرطان الحنجرة والرئة والمريء، وذلك بفضل المواد القوية المضادة للأكسدة الموجودة فيه، والتي تزيد من عملية نمو الخلايا في الجسم وبالتالي فهي تحافظ على الجسم خالياً ونظيفاً من الجذور الحرّة.
  • تقلل من الإصابة بشيخوخة البشرة، حيث يساعد المشمش على بقاء البشرة مشرقة ومشدودة، كما ويقي من ظهور حب الشباب والكثير من المشاكل الجلديّة الأخرى.

طريقة تخزين المشمش

هناك عدة طريق لتخزين المشمش وهناك طريقة صحيحة بحيث لا يفقد ما به من فيتامين ومعادن، وتتلخّص بغسل المشمش جيداً من الأتربة والأوساخ العالقة به، ثم تقطيعه إلى أنصاف ونزع النواة منه، وبعدها وضع كميّة من الماء في وعاء على النار حتى يغلي، ثم إضافة المشمش إلى الماء المغلي وتركه حتى يطفو على وجه الماء، ثم إخراجه من الماء ووضعه في مصفاة حتى يتم التخلص من الماء الزائد، وبعدها يُرش عليه السكر وعصير الليمون، ويوزّع في أكياس التفريز ويوضع في الفريزر إلى حين استخدامه.

المقالات المتعلقة بطريقة تخزين المشمش