طريقة تثبيت الوزن

طريقة تثبيت الوزن

تثبيت الوزن

يلجأ بعض الأفراد الذين يعانون من السمنة والبدانة إلى الحميات المتخصصة لفقدان الوزن الزائد في أجسامهم، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية المتنوّعة، ولكن بعد الحصول على النتيجة التي يرغبون بها سرعان ما يعودون لاكتساب الوزن الذي فقدوه مرةً أخرى حال التوقف عن الحمية والتمارين الرياضيّة، وفيما يلي توضيح لبعض الطرق التي تساعد في تثبيت الوزن بعد الوصول للوزن المثاليّ.

رجيم لتثبيت الوزن

يهدف هذا النوع من الرجيم إلى تثبيت الوزن ومنعه من الازدياد بعد فقدان الوزن بكميّات كبيرة من خلال الاستعانة بأحد أنواع الرجيم المتخصصة في فقدان الوزن، ويقوم على اتباع نظام غذائي معين خلال يومين أو ثلاثة من الأسبوع، وترك باقي أيام الأسبوع مفتوحة بحيث يمكن تناول خلالها أي نوع من الطعام والحلويات بكميات معقولة دون إسراف، وذلك من خلال الانتظام بالجدول الغذائي التالي خلال أيام الرجيم الثلاثة:

  • وجبة الفطور، ربع قطعة من خبز القمح المحمص أو العادي، مع بيضة مسلوقة مع القليل من زيت الزيتون، وصحن صغير من الفول، حيث يمكن استبدال البيضة بأي نوع من الجبن المنزوع الدسم، كما يسمح بتناول أحد المشروبات الساخنة مع إضافة كوب من الحليب المنزوع الدسم إليه.
  • وجبة الغداء، رغيف من خبز القمح ويمكن استبداله بصحن صغير من الأرز أو المعكرونة، مع صحن من شوربة الخضار دون إضافة البقول إليها في حال اختيار الأرز، قطعة من السمك أو الدجاج المسلوق أو المشوي دون جلد، مع إمكانية تتبيل أي منهما بالزيت والليمون.
  • وجبة العشاء، كأس من الحليب أو الزبادي خالي الدسم، مع ملعقة جبن أو لبنة دون إضافة الزيت إليها، وصحن من السلطة أو استبداله بحبتين من الفاكهة.

نصائح لتثبيت الوزن

يمكن اتّباع هذه النصائح في الأيام المفتوحة، والتي يمكن تناول أي من الأطعمة خلالها، من أجل المحافظة على ثبات الوزن وتجنّب الزيادة في الوزن مهما كانت قليلة.

  • شرب ما لا يقل عن لترين من الماء في اليوم الواحد، موزّعة على طول اليوم.
  • استخدام السكر الخاص بالرجيم في تحلية المشروبات الساخنة وإعداد الحلويات، أو الاعتياد على شربها مُرّة دون أي إضافات من السكر.
  • تقسيم الوجبات الكبيرة والدسمة إلى أجزاء صغيرة، وتجنّب تناولها دفعة واحدة من خلال توزيعها على طول اليوم.
  • تجنّب تناول الطعام الدسم والحلويات في أوقات الخمول وساعات المساء وقبل الخلود للنوم.
  • وزن الجسم بشكل دوري مرة كل أسبوع للتعرّف على التغيرات الحاصلة في الوزن، واتخاذ التدابير اللازمة لإنقاص الوزن في حال ازدياده.
  • استخدام الزيوت الصحيّة، وغير المشبعة في تحضير الطعام والقلي.

المقالات المتعلقة بطريقة تثبيت الوزن