طريقة البحث في جوجل

طريقة البحث في جوجل

 

جوجل

يُعدّ جوجل أكثر مُحرّكات البحث استخداماً وشهرةً في العالم، فقد وصل عدد عمليات البحث التي قام بها حسب آخر إحصائية للشركة إلى أكثر من بليون عمليّة خلال عام 2014 فقط، فهو لم يترك أيّ تساؤلٍ بسيطاً كان أم معقداً إلا وأجاب عليه، إلا أننا عادة ما نغرق في كميات هائلة من نتائج البحث، قد تصل أحياناً إلى الآلاف، لكن هل فكرت بطريقة بحث تُعطيك ما تُريده تحديداً وبشكلٍ مباشر؟

طريقة البحث في جوجل

  • الحصول على نتائج بحث من موقعٍ مُعيّن: في حال كنت تُريد الحصول على نتائج بحث من موقع معين، فما عليك إلا أن تَستخدم كلمة (site)، وللتوضيح: إذا كنت تريد البحث عن العلاج بالزهور بشرط أن تكون النتائج فقط من مَوقع موضوع فإنّك ستكتب في صندوق البحث العلاج بالزهور (site:mawdoo3.com).
  • البحث عن جملة أو عبارة مُحدّدة: عندما تبحث في العادة باستخدام جملةٍ معينة، فإن "جوجل" يُعطيك بَعض النتائج التي تحوي جميع هذه الكلمات لكن دون اشتراط أن تجدهنّ في جملة واحدة مترابطة، ففي حال البحث عن عبارة محددة عليك استخدام إشارة التنصيص (" ") مثلاً: "الأم مدرسة".
  • استثناء جزء معيّن من نتائج البحث: على سبيل المثال، في حال كنت تريد البحث عن أفلام الأنيميشن ما عدا الياباني ضع (-) قبل الكلمة التي تدلّ على المستثنى أفلام أنيميشن–ياباني.
  • نتائج تحوي كلمات مرادفة: أحياناً يكون للكلمة التي نبحث عنها أكثر من مرادف، ولكن ليس من المعقل أن نضعها دفعةً واحدةً في صندوق البحث، والحل يكمن في استخدام (~) مثلاً: إن كنت تريد البحث عن ارتفاع سعر النفط، وكان ما كتبته في صندوق البحث كالتالي: ~ارتفاع سعر النفط فإنك ستحصل على نتائج فيها جميع مرادفات كلمة ارتفاع (ازدياد، صعود..إلخ).
  • الحصول على نتائج خلال فترةٍ زمنيّةٍ محدّدة: كم مرّة كنت تريد الحصول فيها على نتائج بحث خلال عامٍ مُعيّن ولكنّك حصلتَ على أطنان من النتائج تعود لتواريخ مختلفة، الحل لهذه المشكلة يَكمن في وضع نقطتين (..) مثلاً: الفائز بالكرة الذهبية 2012..2014.
  • البحث ضمن نوع ملف معين: بإمكانك أن تُحدّد نوع ملف نتائج البحث بكتابة (filetype:) يليها نوع الملف سواء (pdf, doc, jpeg, png.. etc) وهذه الطريقة ممتازة جداً للبحث في الصور.
  • البحث في العناوين فقط: إذا أردت من جوجل أن يبحث لك فقط عن الكلمات في العناوين، كل ما عليك فعله هو أن تضع قبل جملة البحث (intitle:).
  • نتائج بحث ذات علاقة: أحياناً تكون مُطالباً بعمل تقرير شامل عن موضوع مُعيّن، فبدل أن تكرّر عمليات البحث للحصول على كل موضوع ذي صلة، كل ما عليك هو استخدام النجمة (*) قبل الكلمة التي تريد الحصول على نتائج متشعبة حولها.
  • مؤلف معين: في حال أردت أن تبحث في مواضيع تخص كاتباً مُعيّناً، اكتب (author:) يليها اسم الكاتب والموضوع الذي تريد البحث عنه.
  • تعريفات: للحصول على تعريفِ أيّ مُصطلح يخطر في بالك، فقط اكتب (define:) يليها اسم المصطلح
  • القيام بعمليات حسابية: لم يعد الحساب صعباً بعد اليوم، فقط اكتب المسألة الحسابية في صندوق البحث وسيعطيك "جوجل" الإجابة في الحال.
  • التحويل بين الوحدات: كما الحال في العمليات الحسابية الأمر أصبح في غاية البساطة بالنّسبة لتحويل الوحدات، فقط اكتب الوحدةَ التي لديك والوحدة التي تريد التحويل إليها، مثلاً: (30 kilograms in pounds)، وستحصل على الإجابة فوراً.
  • ctrl+f: لعلّ هذا الاختصار يُعدّ من أروع ما أوجدته شركة "جوجل" فكم من مرة دخلت إلى صفحة ويب ووجدت أطناناً من المعلومات، وكنت مضطراً إلى قراءة كل ما فيها حتى تجد ما تبحث عنه، لكن لم تعد محتاجاً إلى ذلك بعد اليوم، فكلّ ما عليك هو أن تضغط على ctrl +f، وسيظهر لك صندوق، اطبع فيه ما تبحث عنه وسيظهر أمامك دون عناء.
  • البحث في الصور: لو أنّ لديك صورة تريد أن تعرف مصدرها، مثلاً صورة لمُنتج مُعيّن وتحتاج لمعرفة مكان بيعه، الأمر بسيط جداً، فقط افتح محرّك البحث "جوجل" واذهب لخانة البحث في الصور، ثمّ اسحب الصورة وأسقطها في صندوق البحث، سيَعرض لك كلّ المواقع التي تنشر هذه الصورة، وأيضاً الصور المُطابقة لها بصرياً، إضافة لهدية بسيطة! سيقترح عليك الكلمات المناسبة للبحث عنها في المرة القادمة.

 

المقالات المتعلقة بطريقة البحث في جوجل