طريقة استغلال الملابس القديمة

طريقة استغلال الملابس القديمة

الملابس القديمة

عندما تتكدس الملابس القديمة في الخزائن، يسعى الأشخاص إلى التخلص منها ورميها، وليست بالضرورة أن تكون تلك الملابس القديمة رثة وبالية، بل إنّ المدة الزمنية التي احتفظ بها في دولابه طويلة، ولكن يمكن استغلال تلك الملابس القديمة، والاستفادة منها بالعديد من الأساليب، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة استغلال الملابس القديمة.

طريقة استغلال الملابس القديمة
  • تحويل السترات القديمة إلى قطع أُخرى يمكن الاستفادة منها في المنزل؛ كقصها إلى شرائح قماش طويلة، وربطها مع بعضها البعض على شكل خيوط، حتى تشكيل بعض قطع السجاد (الدواسة)، التي توضع أمام أبواب المنازل، والحدائق، وأبواب دورات المياه، وملاحق المنزل أيضاً.
  • غسل بعض السترات القطنية وتعقيمها، وقصها على شكل مربعات؛ ثم استخدامها كفوط للتنظيف في المطبخ.
  • حياكة مريول المطبخ من بنطال الجينز، ويكون ذلك بقص البنطال من الجزء السفلي، وإضافة الكرونيش الجاهز من السوق، ثم إضافة بقية الجزء العلوي من البنطال، وخياطته مع الجزء السابق على شكل مريول المطبخ، كما يمكن قص بنطلون الجينز لعمل أكياس وحافظات، للمناديل والفولارات ذات النوعية الجيدة، كما يمكن صنع حافظات كبيرة، وتخزين بعض الأحذية الثمينة فيها، يُذكر أن هناك بعض السيدات اللواتي يحولن سراويل الجينز إلى حقائب.
  • استخدام الأقمشة القطنية والكتانية إلى جانب المنسوجات الملونة في تغليف علب السكر، والملح، والبهارات في المطبخ، أو أحواض الزراعة الصغيرة على الشرفات.
  • إضافة بعض الإكسسوارات إلى الملابس القديمة، لتجديدها وارتدائها من جديد؛ كوضع الطبع الملونة على مكان اهتراء بنطلون الجينز، ما يعني الاستفادة من أمرين؛ الأول هو الاحتفاظ بالبنطال لمدةٍ أطول، والثاني هو مواكبة بعض خطوط الموضة في صنع بناطيل الجينز، المُضافة إليها الطبع الملونة والرسومات، كما يمكن وضع بعض الخرز على ياقة القميص القديم لتجديده، وهناك فكرة ثالثة بهذا الخصوص، حيثُ يمكن استغلال الملابس التي صارت مركونةً في الخزانة بفعل ازدياد الوزن، حيثُ يمكن شق الكنزة النسائية الطويلة مثلاً، إلى قسمين من منتصف الجهة الأمامية لتوسيعها، وفتح أماكن للأزرار من طرفي الكنزة، التي صارت أشبه بالتوينز.
  • تحويل ملابس الصوف إلى جوارب شتوية، ويمكن الاستعانة بماكينة خياطة بهذا الخصوص، أو الحياكة اليدوية الدقيقة، كما يمكن صنع الطاقية الشتوية من صوف الكنزات، وذلك باستخدام الصمغ المُستخدم في صنع الملابس، بدلاً من الخياطة.
  • استخدام أكمام الكنزات الشتوية، كقطع تُلبس على الساق فوق البنطال، أو تحت الجزمة الطويلة، كما يمكن لبسها كأكمام لليدين.
  • تحويل الفساتين الملونة إلى أغطية لبعض الوسائد على مقاعد الحديقة.
  • صنع ملابس للأطفال الصغار، بواسطة قطع الملابس القديمة للكبار؛ كتحويل قميص رجالي مُلون إلى فستان لطفلةٍ صغيرة، أو صنع عدة قطع ملابس لطفل صغير، من الملابس القديمة للأم، أو الأب، أو الإخوة الكبار وهكذا دواليك.
  • صنع أكياس من قماش الملابس القديمة لحفظ الثوم، والبصل، أو الميرمية، والأعشاب الجافة.

المقالات المتعلقة بطريقة استغلال الملابس القديمة