طريقة استعمال الكرياتين

طريقة استعمال الكرياتين

الكرياتين

الكرياتين نوع من أنواع البروتينات الموجودة بالجسم، وهو من عائلة البروتينات الليفيّة، التي تعدّ مادة صلبة تدخل في تكوين الشعر، والجلد، ومينا الأسنان، ويشكل الكرياتين نسبة كبيرة في تكوين الشعر، وهو من أحد العلاجات المستعملة في فرد الشعر، وإعطائه النعومة المطلوبة، فوصفه أحد خبراء التجميل بأنه معجزة تفرد الشعر عدة أشهر، وقد شاع انتشاره في الآونة الأخيرة، وعلى الرغم من فوائده إلا أنّ احتواءه على مادة (الفورمالديهايد) تجعل العديد من الناس يبحثون عن بديلٍ عنه لفرد الشعر.

طريقة عمل الكرياتين للشعر
  • اغسلي شعرك جيداً أكثر من مرة باستعمال الشامبو مع ترك الشامبو خمس دقائق على الشعر، وفي حال كان شعرك مصبوغاً باللون الأحمر اغسلي شعرك بشامبو للأطفال من أربع إلى خمس مرات؛ حتى لا يتحوّل لون شعرك الأحمر إلى البرتقاليّ.
  • جففي شعرك باستعمال المجفف الكهربائيّ وبنسبة 95%، أما إذا كان نوع شعرك متشابكاً فجفّفيه بنسبة 80%، مع الانتباه إلى عدم استعمال السشوار أو الفير قبل العلاج بالكرياتين؛ حتى لا يحدث انسداد في مسام الشعر.
  • ضعي الكرياتين على خصل متوسطة من شعرك، باستخدام فرشاة مناسبة بكميات وفيرة مع التمشيط، وأبعدي الكرياتين عن فروة الرأس؛ وذلك لأن فروة الرأس حساسة، وقد يسبب الكرياتين قشرة الرأس.
  • اتركي الكرياتين على شعرك حوالي عشرين دقيقة أو نصف ساعة، وذلك حسب نوع الكرياتين الذي استعملته، ثم اغسليه.
  • جففي شعرك بالسشوار مع عدم استعمال الفرشاة؛ حتى لا تلصق نسبة من الكرياتين على الفرشاة.
  • قسّمي شعرك إلى خصلٍ رفيعةٍ، وقومي بكيّها بمكواة الشعر الخاصّة، على حرارة لا تقلّ عن مئتين وثلاثين درجة، حتّى يذوب الكرياتين تماماً، وتتحوّل خصل الشعر إلى خصل براقة وطريّة.
  • في حال كان شعرك جافاً مجعداً، فهو بحاجة إلى كيه بمكواة الشعر عدّة مرات ليعطي النتيجة المطلوبة.
  • في حال كان شعرك شديد التجعد، فإنه لا يتشرب الكرياتين جيداً في أول مرّة، حيث تكون نسبته 50% فقط في المرة الأولى، و25% في المرة الثانية لذلك اتركي الكرياتين وأعيدي كيه في اليوم التالي، على ألا تزيد مدة وضعه على الشعر عن 72 ساعة.

تحذيرات بخصوص الكرياتين

يحتوي الكرياتين المصنّع على مادة الفورمالدهيد، وهناك دراسات تقول إنّها مادة خطيرة تسبب السرطان، وحسب الدراسات كي يصبح الكرياتين مسبباً للسرطان يجب أن تتجاوز نسبة الفورمالدهيد ثلاثة أو أربعة بالمئة، ويدخل الفورمالدهيد إلى جسم الإنسان عن طريق الكرياتين، والأغذية المحفوظة، حيث يُستعمل في حفظها.