طريقة استخدام زبدة الشيا الخام

طريقة استخدام زبدة الشيا الخام

محتويات
  • ١ زبدة الشيا
  • ٢ استخدامات زبدة الشيا الخام
    • ٢.١ مُعالجة جفاف البشرة
    • ٢.٢ مُعالجة الشعر
    • ٢.٣ مُحاربة التجاعيد
    • ٢.٤ تجميل الشفاه
    • ٢.٥ محاربة التهاب الجلد
    • ٢.٦ التقليل من علامات التمدُد والتشقُقات
زبدة الشيا

زبدة الشيا هيَ نوعٌ من أنواع الدهون البيضاء أو عاجية اللون والمُستخرجة من ثمرة الجوز المقطوفة من شجرة الشيا الإفريقيّة، وهي من الدهون الثلاثية المشتقة أساساً من الحمض الدهني وحمض الأوليك، وتُستخدم على نطاقٍ واسع في مستحضرات التجميل والترطيب، والمراهم والغسول.

تُعتبرُ زبدة الشيا صالحةً للأكل وتُستخدم في إعداد الطعام في إفريقيا، وفي بعض الأحيان تُستخدم في صناعة الشوكولاتة المخلوطة مع زيوت أخرى كبديل لزبدة الكاكاو، على الرغم من أن الطعم قد يختلف بشكل ملحوظ.

مُعظم النّاس يستخدمون مُستحضرات زبدة الشيا المُصنّعة ولا يمتلكونَ أية فكرة عن استخدامها بشكلها الخام، لذلِكَ سنُقدّمُ بعض الطرق المُختلفة لاستخدامها.

استخدامات زبدة الشيا الخام

زبدة الشيا غنية بالفيتامينات E و A، وغيرها ولها خصائص فريدة من نوعها والتي تجعلها في صدارة قائمة الزيوت، ووجود الأحماض الدهنية وستيرول النبات، مثل الأوليك، وأحماض ينولينيك يُعطيها شكلها الكثيف والطري. ومن بعض استخدامات زبدة الشيا الخام ما يلي:

مُعالجة جفاف البشرة

وفقاً لبعض الدراسات، فالمرطبات التي تحتوي على زبدة الشيا هي نفسها التي تنتجها الغدد الدهنية في الجلد، مما يجعلها واحدة من أفضل المُنتجات الطبيعيّة للبشرة الجافة.

مُعالجة الشعر

يتم استخدام زبدة الشيا في كثير من منتجات العناية بالشعر لأسبابٍ وجيهة، فيُقال بأنَّ لها العديد من المزايا، بما في ذلك الرطوبة، لتكييف فروة الرأس، وتخفيف القشرة والتقليل من الشعر المجعد، بالإضافة إلى أنَّ وضعها على الجذور فقط يُساعد بإعطاء الشعر المنظر الكثيف والحيويّ.

مُحاربة التجاعيد

هُنالِكَ أبحاثٌ تُثبتُ بأنَّ استخدام زبدة الشيا الخام لمُدّة 4 إلى 6 أسابيع مُتتالية من المُمكن أن يؤدي إلى تقليل التجاعيد الموجودة على الوجه، ولكن بشرط الانتظام باستخدامها.

كما تُشيرُ دراساتٌ أُخرى إلى أنَّ زبدة الشيا تُعطي الإشراقة والنضارة للبشرة، بالإضافة إلى أنّها تجعل الشخص يبدو أصغر من عُمره الحقيقيّ.

تجميل الشفاه

قد تمَّت مُلاحظة تأثير زبدة الشيا الإيجابيّ على الشفاه، فبفضل خصائصها المُرطّبة تعمل على إعطاء الشفاه المنظر الناعم والخالي من أي جفاف أو تشقُقات، وتُعتبرُ جيّدةً في فصل الشتاء.

محاربة التهاب الجلد

تحتوي زبدة الشيا على العديد من العوامل المضادة للالتهابات، بما في ذلك مشتقات حمض السيناميك، فدهن القليل من زبدة الشيا الخام على مكان الالتهاب يُساعد بتهدئة التورُّم والألم على الفور وبشكلٍ ملحوظ.

التقليل من علامات التمدُد والتشقُقات

الكثير من المُنتجات الخاصّة بعلاج تشقُقات الحمل والولادة تحتوي على نسبة عالية من زبدة الشيا، لذلِكَ يُنصحُ باستخدامها من قبل المرأة الحامل أو التّي لديها تلك العلامات المُزعجة، ويُفضّلُ استخدامها وهيَ خام.

المقالات المتعلقة بطريقة استخدام زبدة الشيا الخام