طريقة إزالة الصمغ من الملابس

طريقة إزالة الصمغ من الملابس

الصمغ والملابس

يعتبر الصمغ من المواد اللاصقة والذي يستخدم في العديد من الأعمال اليدوية، والأشغال الفنية، حيث يستخدمه الكثير صغاراً وكباراً، ويتعرضون لتلطيخ ملابسهم بالصمغ أثناء العمل به، فتتحير ربة المنزل كيف تزيل هذه البقع، وتعتقد أنّها لا يمكن تنظيفها، وتلجأ إلى طرق قد تؤدي إلى إتلاف قطعة الملابس أثناء محاولتها إزالة الصمغ عنها، لذلك سنعرض في هذا المقال طرق بسيطة وسهلة لإزالة الصمغ عن الملابس، وهذه الطرق تعتبر آمنة، ولا تسبّب الضرر للملابس في حال استخدمت بالطريقة السليمة.

طريقة إزالة الصمغ عن الملابس

الصمغ الحديث في حال اكتشفنا بقع الصمغ فوراً، فهذا يعني أنّها ستكون سهلة التنظيف، وما علينا سوى أن نزيل الصمغ بواسطة سكين، ثمّ نقوم بوضع قطعة الملابس في وعاء ماء، ونتركها مدة 15 دقيقة تقريباً، وبعدها نقوم بتحضير ماء ساخن لغسلها جيداً، وبالتالي سيزول الصمغ وآثاره، أمّا إذا بقيت آثار للصمغ، فهذا يعني أنّ نوعية الصمغ ثقيلة، وبالتالي فإنّ قطعة الملابس بحاجة لتكرار العملية نفسها لإعادة تنظيفها والتخلص من الصمغ، وفي حين لم تزل البقع، يُنصح بتجربة الطرق التالية.

الصمغ القديم

  • نضع قطعة الملابس أو الجزء الملطخ بالصمخ في ماء بارد لمدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ نضيف الماء والصابون على بقع الصمغ وندعكها جيداً لعدّة دقائق، وبعدها نغسل قطعة الملابس بماء دافئ، ثمّ تزول البقع.
  • نستخدم خليط الخل مع صابون الجلي السائل، ونضعه في ماء دافئ، وننقع قطعة الملابس بداخله مدّة ربع ساعة تقريباً، وبعدها نقوم بغسلها بالماء الدافئ وحده، وسنرى اختفاء بقع الصمغ، وحتى بقع الصمغ الصعبة.
  • إذا كان نوع الصمغ يحتوي على السيليكون، فإنّ استخدام الأسيتون في تنظيفه يعطي نتيجة مرضية، وذلك بوضع قليل من الأسيتون فوق بقع الصمغ الموجودة على الملابس، ونتركه مدّة خمس دقائق، ثمّ ندعكها جيداً، ويفضل استخدام فرشاة الأسنان في ذلك، ونستمر بالفرك حتى تختفي بقع الصمغ نهائياً.
  • باستخدام مكعبات من الثلج، ووضعها فوق الصمغ حتى يصبح متجمداً أو سهل القشط، ومن ثمّ نقوم بإزالته باستخدام السكين، وفي حال بقيت بعض الآثار، فيمكن استخدام المكواة بتمريرها فوق قطعة قماش توضع فوق بقع الصمغ الموجودة على الملابس، إلى أن تزول آثار الصمغ تماماً.
  • باستخدام ملمع الزجاج، حيث نضع مقدار من ملمع الزجاج على بقع الصمغ، ومن ثمّ نقوم بفركها بواسطة فرشاة أسنان فركاً جيدأ إلى أن تختفي، وبعدها نغسل قطعة الملابس كالمعتاد.
  • في حال كانت قطعة الملابس من النوع الثمين، وخشينا إتلافها أو التاثير عليها بالدعك، فيمكن إرسالها لمحلات دراي كلين المختصة بتظيف الملابس.

المقالات المتعلقة بطريقة إزالة الصمغ من الملابس