طرق للقضاء على الكرش

طرق للقضاء على الكرش

الكرش

يعتبر الكرش أو بروز البطن أحد المشاكل الصحية التي تزعج الكثير من الأشخاص، وهو عبارة عن تراكم الدهون الزائدة عن حاجة الجسم في منطقة البطن، وتراكم هذه الدهون لا يمنح الجسم مظهراً سيئاً فحسب بل يعد عاملاً لإصابة الإنسان بالكثير من الأمراض المزمنة، حيث يعد مسبباً رئيسياً لأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمرض السكري، وبعض أنواع مرض السرطان، ويعاني الكثير من الرجال والنساء على حدٍ سواء من هذه المشكلة، وللقضاء على الكرش يجب اتباع العديد من النصائح التي سنذكرها في هذا المقال.

طرق التخلص من الكرش
  • تقليل كمية الملح في الأطعمة: يساهم الملح في زيادة السمنة الموضعية في منطقة البطن، لأنّ الملح أو مركب كلوريد الصوديوم يعمل على احتباس السوائل تحت الجلد، لذا ينبغي التقليل من تناوله وإضافته إلى الأطعمة التي نتناولها، نظراً لأضراره الكثيرة على الصحة العامة وارتفاع ضغط الدم.
  • شفط أو شد البطن: تكون عملية شد البطن عن طريق شد عضلات البطن أثناء المشي والنوم والجلوس، الأمر الذي يساعد وبدرجةٍ كبيرة في التخلص من مشكلة الكرش والحصول على بطن مسطح خالٍ من الترهلات.
  • ممارسة الرياضة: تعد ممارسة التمارين الرياضية من أفضل الوسائل الطبيعية للحصول على جسدٍ رشيق، حيث تساعد في شد الجسم وحمايتة من الترهلات، ويوجد العديد من التمارين الرياضية الخاصة بشد البطن والتي تحرق ما يقارب 67% من السعرات الحرارية المتراكمة في هذه المنطقة، مثل: تمارين الضغط، وتمرين الحلقة الدائرية، والسباحة.
  • شرب كميات كافية من الماء: يعد الماء عنصراً هاماً وضرورياً للتمثيل الغذائي، كما أنّه يرطب الجسم ويحافظ عليه من الخارج والداخل، ويتميز بفاعليته في القضاء على نسبة عالية من الدهون المتراكمة عن طريق تناول كميات كبيرة من الماء التي تطرد السموم من الجسم.
  • تناول مصادر الألياف الغذائية: تعد الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات من مصادر الألياف الطبيعية، إذ تساعد على القيام بعملية التمثيل الغذائي، كما تسهل عملية الهضم وتمنع اختزان أو تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • التقليل من تناول السكريات: تزيد السكريات شعور الجسم بالانتفاخ، وخاصةً تناول المشروبات الغازية المحتوية على الصودا والتي تعد من أبرز مسببات ظهور الكرش، لذا يجب الابتعاد قدر الإمكان عن تناولها.
  • تناول الأسماك: تحتوي الأسماك مثل التونة والسلمون على معدلاتٍ عالية من الأوميجا3، والأحماض الموجودة فيها تساهم في مكافحة الدهون الضارة المتراكمة في الجسم بشكلٍ عام والموجودة في البطن بشكلٍ خاص.
  • تناول بذور عباد الشمس: تحتوي هذه البذور على دهون أحادية غير مشبعة، الأمر الذي يجعلها مصدراً مهماً لقيام الجسم بعملية التمثيل الغذائي وتقليل نسبة دهون البطن.

المقالات المتعلقة بطرق للقضاء على الكرش