طرق للتخلص من دهون الظهر

طرق للتخلص من دهون الظهر

دهون الظهر

تتراكم الدهون في أماكن مختلفة من الجسم، مثل البطن، والأرداف، والظهر وغيرها، وتعتبر دهون الظهر من أسوأ أنواع الدهون، والأصعب من حيث خسارتها والتخلص منها؛ لأنّها تتراكم وتتركز في منطقة الظهر السفليّة، ولا تتأثر بالحميات الغذائيّة الخاصة بتخفيف الوزن، لكن يمكن التخلص منها من خلال بعض الطرق البسيطة التي سنذكرها في هذا المقال، ومن دون اللجوء إلى العمليات الجراحيّة المكلفة.

طرق للتخلص من دهون الظهر
  • ممارسة تمارين الكارديو مثل السباحة، أو الملاكمة، أو التجديف، بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً ولمدة نصف ساعة؛ لتنشيط الدورة الدمويّة في الجسم، وتقوية عضلات الظهر، وتعزيز عمليّة حرق الدهون في الظهر بشكل سهل وسريع.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة على عدة أجزاء، من خلال البدء بتمارين بسيطة ثمّ زيادة حدة التمارين؛ لحث الجسم على بذل المجهود، والحصول على النتائج المطلوبة، وتجنب ممارسة التمارين بالطريقة نفسها في كلّ مرة؛ لأنّ الجسم في هذه الحالة سيعتاد ويتأقلم مع الجهد المبذول، وبالتالي لن يتم الحصول على النتائج المرغوبة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة التي تشد عضلات الظهر، والتي يمكن ممارستها في المنزل ببساطة ومن دون معدات رياضيّة مثل:
    • تمرين المقاومة، من خلال ربط حبل في مكان ثابت كمقبض باب مغلق، ووضع كرسي في مواجهة الحبل على بعد نصف متر تقريباً، والإمساك بالحبل بكلتا اليدين، وسحبه باتجاه الصدر، وفي زاوية قائمة لمدة عشر ثوانٍ، ثمّ تركه وتكرار الحركة لعدة مرات.
    • تمرين اللف (twist)، من خلال الجلوس على الأرض، ومد القدمين إلى الأمام، وفرد الذراعين على الجانبين، وتحريك الجذع إلى اليمين والثبات لمدة عشر ثوانٍ، ثمّ العودة إلى الوسط، ولف الجذع إلى اليسار، والثبات لمدة عشر ثوانٍ، وتكرار التمرين لعدة مرات.
    • تمرين الضغط، من خلال الضغط على حائط لتقوية عضلات الذراعين أولاً، ثمّ ممارسة التمرين على شيء منخفض مثل ذراع كرسي ثابت، وبعد ذلك على الأرض من خلال مد الجسم على الأرض، ورفعه باستخدام عضلات الظهر والأذرع، والثبات لعدة ثوانٍ، ثمّ الاسترخاء وتكرار التمرين.
  • ممارسة رياضة رفع الأثقال، من خلال حمل أوزان متساوية في كلتا الذراعين، والوقوف بشكل مستقيم، ثمّ رفع الأذرع إلى مستوى الكتفين لبضع ثوانٍ، وإعادة الأذرع إلى الجانبين، وتكرار التمرين عدة مرات مع زيادة وزن الأثقال.
  • اتّباع حمية غذائيّة شاملة لا تستهدف جزءاً معيناً من الجسم، وتقسيم الوجبات الغذائيّة إلى خمس وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات رئيسيّة كبيرة، وتناول الأغذية ذات السعرات الحراريّة المنخفضة التي تمد الجسم بالطاقة، وتعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة، مثل الخضروات والفواكه، والحرص على شرب المشروبات الطبيعيّة، وتجنب المشروبات الغازيّة.
  • تجربة التقنيات الحديثة لنحت الجسم، مثل تقنية تفتيت الدهون باستخدام الأشعة فوق الصوتيّة تحت إشراف طبيب مختص.

المقالات المتعلقة بطرق للتخلص من دهون الظهر