طرق لزيادة الهيموجلوبين في الدم

طرق لزيادة الهيموجلوبين في الدم

محتويات
  • ١ هيموجلوبين الدم
  • ٢ طرق زيادة الهيموجلوبين في الدم
    • ٢.١ تناول مصادر الحديد
    • ٢.٢ زيادة مستوى فيتامين ج
    • ٢.٣ عدم إهمال حمض الفوليك
    • ٢.٤ تناول الحبوب الكاملة
    • ٢.٥ تقليل تناول معيقات امتصاص الحديد
    • ٢.٦ تجنب استهلاك الجيلوتين
هيموجلوبين الدم

يُعرّف هيموجلوبين الدم بأنّه أحد البروتينات التي توجد في السائل الدموي، وهو المسؤول عن تخزين ذرات عنصر الحديد، كما أنّ له دوراً مهماً في حمل جزيئات الأكسجين من الرئتين إلى أعضاء الجسم الأخرى، وطرح غاز ثاني أكسيد الكربون السام خارج الجسم، وهناك معدلات طبيعيّة للهيموجلوبين في الدم، حيث إنّ نقصه يسبب بعض المشاكل الصحيّة للإنسان مثل الضعف الشديد، والخمول، وزيادة معدل ضربات القلب، ومن الممكن علاج هذا النقص بعدة طرق منها ما سنذكره في هذا المقال.

طرق زيادة الهيموجلوبين في الدم تناول مصادر الحديد

يعتبر الحديد من أهم العناصر الغذائيّة التي يمكن الاعتماد عليها لزيادة نسبة هيموجلوبين الدم، لذلك يُنصح الأطباء بتناول الأطعمة التي يكون الحديد أحد مكوّناتها منعاً للإصابة بمرض فقر الدم، ومن أهمها: الكبدة، واللحوم، والجمبري، والسبانخ، والأناناس، والمكسرات باختلاف أنواعها لا سيما اللوز والجوز.

زيادة مستوى فيتامين ج

إنّ انخفاض مستوى هذا الفيتامين في الجسم يضعف قدرته على امتصاص الحديد، وبالتالي عدم الاستفادة منه، ويمكن الحصول على فيتامين ج من خلال مصادر عديدة ومتنوعة مثل المكملات الغذائيّة التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات، أو من خلال الأطعمة المختلفة مثل: البرتقال، والمانجا، والليمون، والفراولة، والملفوف، والبروكلي، والفلفل بأنواعه المختلفة.

عدم إهمال حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من أهم المواد التي تعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، لذلك يجب تناول الأطعمة المحتوية عليه ومنها: البقوليات، وزبدة الفول السوداني، وجنين القمح، بالإضافة إلى البروكلي، والجوز.

تناول الحبوب الكاملة

تشمل الحبوب الكاملة الأرز، والخبز، والمعكرونة البنية وغيرها، وتتميز هذه الأصناف باحتوائها على كمية كبيرة من عنصر الحديد، مما يجعلها من أهم الوسائل التي تحمي انخفاض مستوى الهيموغلوبين، لذلك ينصح باستبدال الأطعمة المصنعة بالحبوب الكاملة، وذلك لضمان الحصول على الفائدة الكبرى.

تقليل تناول معيقات امتصاص الحديد

هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تعيق امتصاص الحديد في الجسم، وتقلّل فاعليته ومن أمثلتها: البقدونس، والقهوة، والحليب، والشاي، والمشروبات الغازيّة، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على مضادات الحموضة، والألياف، والكالسيوم، ومن المهم عدم إهمال تناول هذه الأطعمة بشكل كامل، بل التقليل منها حتى الوصول للنسبة الطبيعيّة للهيموجلوبين في الدم.

تجنب استهلاك الجيلوتين

يُعرّف الجيلوتين بأنّه أحد أنواع البروتين التي توجد بشكل أساسي في الحبوب مثل القمح، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يكون لديهم حساسيّة ضده دون أن يعرفوا ذلك، مما يسبب ضرراً في بطانة الأمعاء الدقيقة، وعدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد، والمعادن والفيتامينات.

المقالات المتعلقة بطرق لزيادة الهيموجلوبين في الدم