طرق لتصبح ذكياً

طرق لتصبح ذكياً


الذكاء

الذكاء هو مجموعة المهارات والمواهب والقدرات التي يخلقها الله سبحانه وتعالى مع الإنسان، والتي تجعله قادراً على التفوق والتقدم في الحياة، كما انّ الذكاء يعتبر القدرة على التحليل والتفكير والنقاش، إذ لا يمكن حصر معنى الذكاء ضمن إطارٍ ضيق، لأنّه مفهومٌ شاملٌ متكاملٌ، يتضمن العديد من التعارف الخاصة فيه، إذ إنّه أنواع، منها: ذكاء وراثي، يرثه الشخص عن طريق الجينات المتوارثة من أمه وأبيه، ومنه ذكاء مكتسب، يستطيع الشخص تنميته وزيادته وتطويره باتباع طرقٍ عدة.

كما أنّ الذكاء يختلف في مجالاته، فبعض الأشخاص يتميزون مثلاً بالذكاء الدراسي أكثر من غيرهم، والبعض لديهم ذكاء اجتماعي، أو ذكاء عاطفي، أو ذكاء لغوي، والله سبحانه وتعالى حين خلق المخلوقات جميعها، ميز الإنسان بأن جعله أذكى المخلوقات على الإطلاق.

 

طرق لزيادة الذكاء

على عكس الاعتقاد السائد، فإنّ الذكاء من الأشياء التي يمكن زيادتها والحصول عليها بممارسة مجموعة من الأنشطة، والقيام ببعض التمارين والتدريبات، ومن أهم هذه الطرق:

  • الحرص على التعلم اليومي للمهارات والأنشطة، وممارسة تمارين تنشيط الذاكرة، وقراءة الكتب العلمية والأدبية والثقافية والفلسفية والدينية، وزيارة المواقع الإلكترونية التي تحتوي على المعلومات في شتى المجالات.
  • الحفاظ على نشاط العقل ولياقته عن طرق حل الألغاز العلمية والأدبية واكتساب مهارة تحليل الرموز، وحل الكلمات المتقاطعة، وممارسة ألعاب الفك والتركيب، والألعاب التي تنمي التفكير، مثل: الشطرنج، والألعاب الرياضية، والالعاب الإلكترونية.
  • الحفاظ على صحة الجسم، لأنّ العقل السليم في الجسم السليم، ويكون هذا بعمل التمارين الرياضية التي تحفز نشاط العقل، وتزيد طاقته الإيجابية، مثل: رياضة اليوغا أو التامل.
  • تناول الأطعمة التي تزيد الذكاء، وتزيد القدرات العقلية وتنمي الذكاء، خصوصاً الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا3، ومضادات الاكسدة، والفلافونويدات، وأحماض الأوميجا6، والسيلينيوم، والبروتينات، ومن أهم الاطعمة التي تحسن وظائف المخ: التوت، والفواكه المجففة، مثل: الزبيب، والمأكولات البحرية، والسبانخ، والقرنبيط، والبندورة، والحبوب، والمكسرات بأنواعها، مثل: الكاجو، والفستق الحلبي، والبندق، والفول السوداني وبذر دوار الشمس، والتوابل خصوصاً الكركم، والشوكولاتة الداكنة، والكاكاو.
  • النوم المريح الكافي، لأنّ النوم يحفز الأنشطة العقلية ويزيد القدرة على التركيز، لذلك يجب النوم بمعدل ثماني ساعات يومياً، وأن تكون ساعات النوم خلال فترة الليل، خصوصاً ما بين الساعة العاشرة ليلاً، والخامسة فجراً.
  • تعزيز التفكير الإيجابي، والتركيز على التعليم التراكمي وتذكر المعارف المكتسبة باستمرار، وتنمية الهوايات الشخصية والبحث عن هوايات جديدة باستمرار.
  • مجالسة الأشخاص المثقفين وأصحاب المعارف واكتساب خبراتهم الحياتية بمختلف المجالات.
  • التأمل والتفكير والعزلة والحديث مع النفس بين وقتٍ وآخر.

 

المقالات المتعلقة بطرق لتصبح ذكياً