طرق فرد الشعر بالمنزل

طرق فرد الشعر بالمنزل

الشعر

يشتكي العديد من الناس من مشكلة خشونة الشعر، أو ظهور تجعيدات في طبقات الشعر، وخاصّةً عند الفتيات ذوات الشعر الطويل، ممّا يُعطيه مظهراً غير محبب، فيلجأنَ إلى صالونات التجميل لإجراء فرد بمواد كيماوية، مثل البروتين، والكيراتين، وهي تعطي نتائج فعالة وسريعة لمدّة ثلاثة شهور تقريباً دون الحاجة إلى استخدام مُصفّفات الشعر يوميّاً، لكنها قد تتسبّب أضراراً جانبيّةً على صحّة الشعر؛ حيث تؤدّي إلى تساقطه، وفقدان حيويته، وتلفه، إلى جانب التكاليف المادية الباهظة.

خلطات طبيعية لفرد الشعر في المنزل
  • قشور الموز مع التفاح: نُحضر قشور الموز ونطحنها بشكلٍ جيد، حتى تتشكل لدينا بودرة ناعمة، وفي هذه الأثناء نسلق التفاح جيداً، ونهرسه بشكلٍ ناعم، ونضعه فوق قشور الموز المطحونة، ونضع الخليط على كافّة أنحاء الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ونغسل الشعر باستخدام الماء الفاتر، ونكرّر هذه الوصفة مرّةً واحدةً في الأسبوع.
  • عصير الليمون الحامض مع جوز الهند: نخلط حليب جوز الهند مع عصير الليمون الحامض، ونترك الخليط لعدّة دقائق حتى تتشكل على وجهه طبقة كثيفة، ثمّ نضع الخليط على الشعر، ونضع فوقه منشفة ساخنة، ونتركها لمدّة ساعة على الأقل، ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو.
  • اللبن الرائب مع البيض: نخلط ثلاث ملاعق من اللبن الرائب مع بيضة بشكلٍ جيد، حتى يتشكل لدينا خليط ناعم ومتجانس، ومن ثم نضعه على كافة أنحاء الشعر، ونتركه لمدة ساعة على الأقل، ثم نغسل الشعر بالماء الدافئ.
  • الحليب: نضع الحليب في بخاخة، ونرشّ به كافة أنحاء الشعر من الجُذور وحتى الأطراف، ومن ثم نتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ونغسل بالماء الفاتر والشامبو.
  • المايونيز والعسل: نخلط ثلاث ملاعق من المايونيز مع ثلاث ملاعق من العسل بشكلٍ جيد، ثم ندهن الخليط على الشعر، ونتركه لمدة ثلاث ساعات، ونغسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • السمسم، واللبن الرائب والمايونيز: نخلط كميّةً متساوية من المكونات المذكورة، ونترك الخليط لمدة ثلاث ساعات على الشعر، ونغسله بالماء والشامبو، ونكرر هذه الوصفة مرّةً واحدة في الأسبوع.
  • السمسم والصبار وزيت الذرة: نحمص السمسم على درجة حرارة متوسطة، ثم نطحنه بشكلٍ ناعم، ونضيف إليه زيت الذرة، ونتركه لمدة ساعتين على الأقل، وفي هذه الأثناء نستخرج المادة الزجة الموجودة في نبتة الصبار، ونضيفها إلى الخليط، ونخفق كافة المكونات بشكلٍ جيد مع بعضها البعض، ونفرد الخليط على الرأس، ونفرك به جلدة الرأس جيداً، ومن ثم نغطي الشعر بكيس من النايلون، ونترك الخليط لمدة ثلاث ساعات، ونغسله بالماء.
  • الحناء: نخلط كوباً من الحناء مع أربع ملاعق من عصير الليمون الحامض، وحبة من بياض البيض، وملعقة صغيرة من زيت الخردل، ونترك الخليط طوال الليل، ومن ثمّ نُضيف الخردل، ونفرد الخليط على الشعر لمدة ثلاث دقائق، ثم نغسله بالماء والشامبو، ونطبّق الخليط لمدة خمس عشرة يوماً.

المقالات المتعلقة بطرق فرد الشعر بالمنزل