طرق علاج نقص الكالسيوم

طرق علاج نقص الكالسيوم

محتويات
  • ١ الكالسيوم
  • ٢ طرق علاج نقص الكالسيوم
    • ٢.١ تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم
    • ٢.٢ التمتع بالشمس في صباح الباكر
    • ٢.٣ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د
    • ٢.٤ تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم
    • ٢.٥ شرب الليمون
    • ٢.٦ شرب الزنجبيل
الكالسيوم

الكالسيوم عنصر كيميائي من العناصر الموجودة في الجدول الدوري للعناصر الأرضية، ويحتلّ المرتبة الخامسة من حيث توفّره على سطح الكرة الأرضية، كما يتميّز بلونه الرمادي الخفيف، ويعتبر مهماً بالنسبة للكائنات الحيّة؛ لأهميته بالنسبة لوظائف الخلايا المتنوعة، ويعد عنصر الكالسيوم من إحدى العناصر المهمة التي تدخل في تكوين جسم الإنسان، إذ تقدّر نسبة الكالسيوم في الجسم من 1-1.5 كيلوغرام، وتتركز في العظام والأسنان بنسبة 98%، كما توجد في الدم أيضاً، إذ تبلغ نسبته من 9-11 ملغراماً/لتر، ولأهمية الكالسيوم للجسم سنذكر هذا المقال عن طرق علاج نقص الكالسيوم.

طرق علاج نقص الكالسيوم

يوجد العديد من الطرق التي تستخدم لعلاج نقص الكالسيوم، ومنها ما يأتي:

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

لا بدّ من تناول أطعمة غنيّة بالكالسيوم في النظام الغذائي الخاصّ بنا، ومنها منتجات الألبان كالزبادي، والجبن، والحليب الخالي الدسم، والخضار ذات الأوراق الخضراء الدّاكنة، مثل: اللفت، والسبانخ، والكرنب، بالإضافة لعصير البرتقال، والحبوب الداعمة، والأطعمة التي تعتبر داعمة للكالسيوم ترفع مستوى الكالسيوم في الجسم، ومنها: حليب اللوز، وحليب الصويا، وحليب الأرز.

التمتع بالشمس في صباح الباكر

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمّة التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والتي تنظّمه في الدم، لذلك لا بدّ من الحصول على كمية تتراوح ما بين 200-400 وحدة من فيتامين د يومياً، وينتج الجسم فيتامين د عن طريق التعرّض لأشعّة الشمس، لذلك ينصح بتعريض الجسم لأشعّة الشمس في الصباح الباكر لمدّة ربع ساعة يوميّاً، والابتعاد عنها في فترة الظهيرة.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

لا بدّ من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم كالأسماك الدهنية، الجبن والسمن، والزبدة، والحليب المدعم، والمحار، والجمبري، وأخذ مكمّلات فيتامين د عند استشارة الطبيب.

تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم من المغذّيات المطلوبة التي تساعد على امتصاص الكالسيوم، والتي بدونه يمكن أن يحدث نقص الكالسيوم، لذلك من الضروري أن يحتوي النظام الغذائي الخاص بنا الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، كالسبانخ، والسلق، واللفت، والخردل، وخضار البحر، والقرنبيط، والأفوكادو، والفاصولياء الخضراء، والخيار، وبذور اليقطين، والحبوب الكاملة، وبذور السمسم، واللوز، والكاجو.

شرب الليمون

يساعد الليمون الجسم على الحصول على الكالسيوم، لذلك يتمّ وضع نصف ليمونة في نصف كوب من الماء المغلي مع كمية مناسبة من العسل، ويتمّ شربه قبل النوم.

شرب الزنجبيل

يتم غلي الزنجبيل مع كوب من الماء، وتحليته مع نصف ملعقة كبيرة من السكر، ويشرب حتى يساعد الجسم على اكتساب كمية كافية من الكالسيوم.

المقالات المتعلقة بطرق علاج نقص الكالسيوم