طرق علاج رائحة الفم الكريهة

طرق علاج رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة تحدث نتيجة عدم اتباع الإرشادات والنصائح المتعلقة بنظافة الفم والأسنان، أو قد تكون نتيجة وجود بعض الأمراض والمشاكل الصحية في الفم، أيضاً هناك بعض العادات غير الصحية كتناول بعض الأطعمة (البصل، والثوم، ومنتجات الحليب)، بحيث يتبقّى القليل من أجزاء الطعام بين الأسنان عالقة، حيث تواجد بقايا الطعام في الفم والأسنان يوفر بيئة ملائمة لتكاثر ونمو البكتيريا ورائحة فم كريهة، أيضاً يعتبر التدخين عادة سيئة ويسبب رائحة كريهة للفم واصفرار الأسنان، هذه العادات تعمل تفاقم في مشكلة رائحة الفم، لذا لا بدّ من تنظيف الأسنان يومياً، واستعمال خيط الأسنان لتنظيفهم بصورة جيدة، وأيضاً غسول الفم لإخفاء الرائحة وتطهير الفم، رائحة الفم الكريهة من مؤشرات الإصابة بأمراض اللثة العديدة، حيث تظهر هذه الأمراض نتيجة الإهمال في تنظيف الأسنان وتفريشهم، وتراكم طبيقة من الجير والبلاك على الأسنان.

طرق علاج رائحة الفم الكريهة
  • تنظيف الأسنان: وذلك للتخلص من أنواع البكتيريا العديدة التي تعيش على بقايا الطعام في الفم، حيث تجد مأوى لها في الفم، وكما يحتوي اللسان على أنواع كثيرة منها، هذه البكتيريا تسبب تلك الرائحة، وللتخلص منها ينبغي تفريش الأسنان بعد كل وجبة.
  • الحرص على ترطيب الحنجرة: عن طريق شرب كميات من السوائل والمياه، حيث إنّ جفاف الحنجرة تسبّب رائحة للفم.
  • حبوب النعناع: تعتبر مفيدة للتخلص من رائحة الفم، لكنّها لا تقتل البكتيريا.
  • تنظيف اللسان: نظراً لنمو البكتيريا عليه فهو يساهم في وجود مشكلة رائحة الفم، لما يحتوي من خلايا ميتة وبقايا طعام، يتم تنظيفه بإستخدام فرشاة خاصة.
  • غسل الفم بالماء: يجب إدخالها كعادة جيدة للشخص في اليوم، بحيث يتم المضمضة بالماء بعد الأكل والشراب، حتى يتم القضاء والتخلّص من جميع البكتيريا أولاً بأول.
  • الإقلاع عن التدخين: حيث ينجم عن التدخين أضرار كثيرة جداً، لذا يعتبر التدخين عامل مهم لتشكل وتكوين رائحة الفم الكريهة.
  • استخدام العلاج الطبيعي: عن طريق تناول كوب من الشاي الأخضر بعد كل وجبة، لأنّه يعمل كعلاج يخلص من الرائحة الكريهة للفم، وهو يعتبر مقاوم للتسوس.
  • مكوّنات الوجبات الغذائية: حيث إنّ في الغالب يكون الطعام المتناول في كل يوم له أثر لتكوين الرائحة الكريهة للفم، فمثلاً تناول الثوم والبصل يسبب رائحة للفم، أيضاً الإكثار من أكل اللحوم يجعل عملية تفريش الأسنان صعبة نوعاً ما.
  • استشارة الطبيب: ينبغي الذهاب لطبيب أسنان من أجل الكشف عن وجود أية مشاكل في الأسنان، ولعلاج مشكلة رائحة الفم، من خلال صرف بعض الأدوية.